Friday 27/06/2014 Issue 15247 الجمعة 29 شعبان 1435 العدد

من أخطائنا في رمضان

إعداد - فواز أبو نيان:

يقول المؤلف محمد بن راشد الغفيلي في كتابه: (من أخطائنا في رمضان) عدم تبيت النية، وهذا خطأ؛ فإذا علم الصائم بدخول شهر رمضان وجب عليه تبييت نيته بالصيام لما ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له). ومن الأخطاء عند البعض من الصائمين ويكتفي في الغالب بأكله في منتصف الليل وهذا مخالف لسنته - صلى الله عليه وسلم فمن المستحب أن يتسحر الصائم قبل طلوع الفجر.لما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إنا معشر الأنبياء أمرنا أن نؤخر سحورنا ونعجل فطرنا وأن نمسك بأيماننا على شمائلنا في صلاتنا).

ومن الأخطاء أيضاً إنكار بعض العامة على الصائم حين يسمع النداء والإناء على يده يأكل منه أو يشرب، وحجتهم أن المؤذن ينادي وهذا خطأ. لما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه).

ومن الأخطاء ترك صلاة الفجر من بعض الصائمين بعد أكلة السحر لغلبة النوم والصائم يأثم بهذا العمل.

ومن الأخطاء اعتقاد البعض بأن نهار رمضان فرصة للنوم والراحة والاسترخاء، بل على العكس فشهر رمضان دافع للنشاط والقوة.. فهناك بعض الحروب تمت في رمضان.

ومن الأخطاء تلفظ الصائمين بألفاظ الفحش والكذب وقول الزور وكأن الصوم صوم عن الأكل والشرب فقط.

ومن الأخطاء الاهتمام الزائد في إعداد الفطور وتنويع أصنافه.. والغفلة عن الدعاء عند الإفطار؛ فمن السنة الإكثار من الدعاء خاصة عند الافطار لما له من الفضل العظيم والصائم من الذين تستجاب دعواتهم.

ومن الأخطاء جهل البعض بفضل صلاة التراويح؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عن رمضان (من قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).