Friday 27/06/2014 Issue 15247 الجمعة 29 شعبان 1435 العدد

نظام التقاعد وتعامله مع المرأة

الدكتورة لطيفة عبدالعزيز العبداللطيف صدر لها كتاب بعنوان: (نظام التقاعد السعودي وتعامله مع المرأة) عن مركز الأبحاث الواعدة في البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة بجامعة الأميرة نورة بن عبدالرحمن.. جاء فيه: إن أنظمة ولوائح تقاعد المرأة يجب أن تتغير، فقد كانت مناسبة في الماضي عندما كان عمل المرأة غير مرغوب فيه، ونسبة النساء العاملات قليلة جداً من مجموعة القوى العاملة.

وتقول المؤلفة: من الضروري تعيين عضوات من المتقاعدات في مجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية واشراكهن في اتخاذ القرارات مما يساعد على تحقيق حقوق المرأة المالية والدفاع عنها والحفاظ عليها.

وتقول أيضاً: من الأهمية بمكان أن يتولى صندوق التقاعد التابع للمؤسسة العامة للتقاعد وصندوق المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية دعم بعض المشروعات الصغيرة التي ترغب المتقاعدات في أقامتها عن طريق منح قروض يقدمها الصندوق وتسدد على أقساط مناسبة لوضعهن المالي.

وايجاد استثمارات كالتي تطبقها بعض الشركات والمؤسسات مثل شركة أرامكو التي تمنح متقاعديها مبلغا مقطوعاً يستغله المتقاعد في شراء بيت أو استثماره في التجارة وضرورة ايجاد برنامج رعاية صحية..؟ واعفاء المتقاعدات من جميع الرسوم الحكومية.