Sunday 29/06/2014 Issue 15249 الأحد 01 رمضان 1435 العدد

بالمستشفى الجديد للولادة والأطفال بأبها

تركيب (800) قسطرة قلبية مركزية لحديثي الولادة

أبها - الجزيرة:

أشاد مدير عام الشئون الصحية بمنطقة عسير الدكتور إبراهيم الحفظي , بجهود مدير مستشفى الولادة والأطفال بأبها الدكتور علي الشمراني , ورئيس قسم جراحة الأطفال الدكتور عبدالله الغامدي , وكافة الطاقم الطبي على نجاح الانتقال للمستشفى الجديد , وما شهده قسم جراحة الأطفال من نجاحات خلال السنوات الماضية , متمنياً للجميع مواصلة الجهد وبذل المزيد من العطاء .

وحول هذا الانجاز لقسم جراحة الأطفال بين الدكتور الغامدي , بأن القسم يخدم المنطقة بتعداد سكاني يصل إلى أكثر من (2 مليون نسمة ) وبنسبة زيادة سنوية بلغت 3% , وأن من بين ما يميز القسم القيام بتركيب (800) قسطرة قلبية مركزية تحت الترقوة اليسرى لحديثي الولادة منهم (280) حالة تتراوح أوزانهم ما بين (500) إلى (1000) جرام , وبذلك يكون القسم الوحيد في كل مستشفيات العالم الذي قام بتركيبها بهذا الوزن.

وأضاف : بأنه تم عمل (20) جراحة قلب بربط وصلة شريانية مفتوحة بين الأورطي والشريان الرئوي الأيسر بجراحة الصدر , من بينها (6) حالات عملت بالمنظار الجراحي لأطفال تقل أوزانهم عن (1500 ) جرام.

مشيرا : بأن ذلك يتم في مراكز قليلة جدا على مستوى الشرق اِلأوسط.

وذكر الدكتور الغامدي : بأنة تم استحداث طريقة جديدة لإدخال وتركيب قساطر الغسيل( البريتوني) لمرضى الفشل الكلوي ذات مخاطر ومشاكل اقل من قبل, إضافة للقيام بكل جراحات الأطفال وحديثي الولادة من حالات حرجة لإصلاح تشوهات خلقية , بلغت (1350) عملية خلال الأربع سنوات الماضية . بالإضافة إلى جراحات المناظير للصدر والبطن المتخصصة .

موضوعات أخرى