Sunday 29/06/2014 Issue 15249 الأحد 01 رمضان 1435 العدد
29-06-2014

رمضان في ضغوط المواسم والأحلام 3/2

اليوم غرة رمضان فكل عام وكل مؤمن منا في عالمنا الإسلامي بخير. أبارك لكم ببلوغ أيامه وأتمنى لكم الصحة والعافية وقدرة القيام بواجباته من قيامه وصيامه واحترام سلامه. أعاد الله موسمه على الجميع بخير وصحة ورضا. ولكن موسم الشهر الفضيل هذا العام يحمل مشقة مضاعفة خاصة لأشقائنا في مناطق الصراعات والفوضى الدموية, حيث لا تتضح معالم الحلال من الحرام. وحتى في مناطق السلام لا يخلو من مشقة بما يحمله عادة من ارتفاع في احتياجات العوائل بمنطلق احتفالي خاص. ويمسي -في مثل هذا العام - موسم معاناة شبه عامة إذ يأتي في فترة زمنية تتزامن فيها مشقة الصيام في أوار الصيف مع احتياجات الإجازة الصيفية, وتفشي البطالة والحاجة تحت خط الكفاية. شهر يكشف خللا مجتمعيا ترفع فيه انتهاز التجار لمواسم الطلب, وارتفاع أسعار المنتجات الاستهلاكية الضرورية لكل عائلة.

مثل هذا الانتهاز لا تخلو منه البلدان الأخرى في مواسمها الاحتفائية الخاصة مثل موسم عيد الكريسماس في الغرب. وتتفاقم الشكوى إذا تزامنت مع تفشي البطالة. الفرق أن البطالة عندنا ليست موسمية بل شبه دائمة, وليست مرتبطة بالحالة الاقتصادية العامة بل بمواقف مجتمعية ومرئيات أعراف اجتماعية يجب تغييرها. لن تحل مشكلة البطالة والعطالة بالتكافل أوالتسول أو جهود الجمعيات الخيرية في توزيع المعونات أو زكوات الأفراد والمؤسسات. كل هذه تسكّن الأعراض فقط ولا تعالج جذريا. في أحد تغريداتها بموقعها على تويتر مؤخرا, تساءلت الصديقة المبدعة د. مها السنان: «هل مشكلة البطالة؛ في الكم أم في الكيف؟ في عدد الوظائف أو نوعها؟ في شهادة طالب الوظيفة أو في المهارات التي يملكها؟»

سؤال يستثير التفكير. وفي محاولة الإجابة سنجد الطريق الى إيجاد الحل للمشكلة التي تنامت بلا ردع حتى أمست هاجسا يؤرقنا جميعا.

الذين يختارون وظائفهم المستقبلية فقط بناء على ما ستقدمه له من الحوافز المادية لا متعة العمل,غالبا يدخلون في تخصصات لا يحبونها؛ ولكنهم وبتشجيع منا نحن أهاليهم ومدرسيهم يتوقعون أنها الأفضل لأنها ستفتح بوابات الوظيفة في المستقبل. ثم حين يتخرجون منها ويعملون يكتشفون أن الوظائف التي تأتي من ذلك الباب معاناة يومية ممتدة.

نحن اليوم نشتكي فعليا من بطالة وعطالة واضحة في أوساط الشباب. وهي قضية لن تحل بطريقة مرضية فقط بالنجاح في الضغط على قطاع الخاص بهدف تقليل أعداد العمالة السائبة والمستقدمة الوافدة. لكي ينجح العلاج لابد من إحداث تغيير في نسق التفكير العام والقيم السائدة تجاه العمل. أغلبية الشباب لا يتقبلون أن يعملوا في مجالات بعينها لارتباطها في أذهانهم بمستوى متدن من احترام المجتمع. ولو أن العمل ارتبط في أذهان الشباب بمتعة إرضاء ميولهم الفردية وليس إرضاء تفضيلات المجتمع - خاصة أولئك المؤهلون بشهادات ورقية, غالبا في مجالات لا علاقة لها بمهارات يميلون لها بالفطرة-, لربما أصر بعضهم على ولوج هذه المجالات واختاروا التخصصات المهنية بدءا بالمرحلة الثانوية, وفي بالهم إنشاء مؤسسات خدمات متخصصة يديرونها بأنفسهم بمنطلق عصامي, ويكون لدينا رواد أعمال طموحين وليس عاطلين يبحثون عن وظيفة غير متوفرة بتفضيلاتهم.

وسأعود إلى متابعة الموضوع معكم في الحوار القادم.

مقالات أخرى للكاتب