Sunday 29/06/2014 Issue 15249 الأحد 01 رمضان 1435 العدد

الكثيري مؤيّداً القاضي ومقترحاً بعض الأمور:

رفع أصوات «المايكرفونات» في رمضان «لا ضرر ولا ضرار»

كتب الزميل الأستاذ حمد القاضي في زاويته المعروفة في الجزيرة «جداول» موضوعاً مميزاً الأسبوع الماضي عن استخدام «المايكرفونات» في المساجد والجوامع في شهر رمضان الكريم، وأشار إلى أن وزارة الشؤون الإسلامية قد أكَّدت في تعليماتها على الأئمة بمنع السماعات الخارجية بالمساجد ما عدا الجوامع من نقل صلوات «التراويح» والقيام!

وقد طالب الكاتب الوزارة قائلاً: «كان من المفترض على الوزارة أن تكون تعليماتها هي منع رفع الصوت وعدم زيادة السماعات والاقتصار على اثنتين خارجيتين وهذا منطقي لكن أن يكون المنع عاماً وهي مساجد تنقل آيات الكتاب ورفع اسم الله! أما أن تنص تعليماتها على حجب أي سماعة خارجية وبصوت معقول فإن هذا يحجب سماع القرآن بالتراويح الذي يعطّر الأحياء والشوارع، بل إن ذلك هو إحدى سمات رمضان كما عهدنا ذلك إلى وقت قريب وهذا يحفز البعض من شباب ومن غيرهم عندما يسمعون آيات الله تتلى أن يدخلوا المسجد ويصلوا التراويح».

وأنا أؤيِّد الأستاذ حمد في رؤيته الشخصية، ولكني أختلف معه في شيء واحد وهو أن بعض الأئمة والمؤذنين يجتهدون، بل يستعدون لشهر رمضان بوضع عشرات السماعات والمايكرفونات الخارجية والداخلية مما يسبب «الضجيج» والصوت العالي داخل المسجد وخارجه حتى إن المصلي في هذا المسجد أو ذاك يشعر بتداخل أصوات الأئمة؛ فهذا «يقرأ» وذاك «يُسلّم» وثالث «يدعو» وبالتالي لا يكون هناك تركيز للمصلين مع الإمام الذي يصلون معه، وهنا أقول لكاتبنا العزيز إنه (لا ضرر... ولا ضرار) و«الوسطية» دائماً في كل شيء أمر رائع والتوازن مطلوب فلا منع نهائياً ولا زيادة، واجتهاد من الأئمة بزيادة السماعات الداخلية والمايكرفونات الخارجية.. نريد أن نشعر بروحانية رمضان وذكرياته الجميلة من خلال ذكر الله وتلاوة القرآن في صلاتي التراويح والتهجد ولكن في هدوء وسكينة وبصوت هادئ دون إزعاج أو تداخل في الأصوات من خلال هذه المايكرفونات والسماعات المنتشرة داخل المسجد وخارجه.

أيضاً أشار الكاتب القاضي إلى نقطة مهمة وهي فيما يتعلّق بنظافة وصيانة بيوت الله وبخاصة دورات المياه فيها «أكرمكم الله» والتي تفتقد لأبسط مقومات النظافة وتفوح منها الروائح «المزعجة»، فحبذا أن تولي وزارة الشؤون الإسلامية هذا الأمر اهتماماً بالغاً، فالنظافة بصراحة مفقودة في مساجدنا وبعض جوامعنا وتحتاج إلى «التفاتة» خاصة فليس من المعقول أن يأتي العابر لأداء الصلاة في المسجد ويبحث عن دورات المياه ويجدها على وضعها الحالي، ولو نظرنا إلى بعض الدول المجاورة وعلى سبيل المثال لا الحصر دولة الإمارات العربية المتحدة لوجدنا نظافة دورات مياه مساجدها وجوامعها وحتى التي على الطرق وكأنها دورات مياه في الفنادق ذات «الخمسة نجوم» وذلك من العناية بها والاهتمام والحرص على نظافتها من قبل المسؤولين هناك.

إننا نريد من وزارة الشؤون الإسلامية التركيز على نظافة دورات المياه وتخصيص ميزانية لصيانتها ونظافتها على مدار الساعة، ونريد من الأئمة والمؤذنين أن لا يكتفوا بالأذان والإمامة فقط، بل عليهم متابعة هذه الدورات عن قرب وإبلاغ الوزارة بما تحتاجه.

وهناك أمر آخر وهو اجتهاد بعض الأئمة في صلاة الجمعة في العاصمة الرياض، فمنهم من يصلي الساعة الثانية عشرة وآخر الساعة الثانية عشرة والربع وثالث الساعة الثانية عشرة والنصف، ورابع الساعة الواحدة إلا ربعاً، وهم جميعاً في مدينة واحدة والتوقيت واحد فلماذا لا يتم توحيد صلاة الجمعة، حيث تبدأ الخطبة الساعة الحادية عشرة وخمس وأربعين دقيقة مثلاً وتكون الصلاة الساعة الثانية عشرة وعشر دقائق، يجب على الوزارة الالتفات لهذه الأمور والسرعة في معالجتها كي ينعم الجميع بالطمأنينة والراحة والروحانية في نفس الوقت.

- عبدالله الكثيري