Sunday 29/06/2014 Issue 15249 الأحد 01 رمضان 1435 العدد

هيريرا مدرب المكسيك الاستعراضي

لا ندري ما اذا كانت المواجهة بين هولندا والمكسيك ستكون مثيرة في الدور ثمن النهائي من كأس العالم 2014 الاحد في فورتاليزا، لكنها من دون ادنى شك لن تخلو من الاستعراض وتحديدا من ناحية مقاعد اللاعبين الاحتياطيين المكسيكيين حيث يسيتواجد المدرب ميغيل «ال بيوجو» هيريرا.

وكان المدرب المكسيكي حذر الجميع قب انطلاق المونديال الحالي بان احتفاظه بهدوء اعصابه ليس من اولوياته خلال مباريات فريقه. ولحظة اعطاء الحكم اشارة انطلاق المباراة، تبدأ اعصاب هيريرا بالغليان، وقد انتشرت صوره على مواقع عالمية عدة تظهره وهو في ذروة احتفالاته باهداف فريقه، او في لحظة غضب تجاه قرارات الحكام. لا يبدو هذا المدرب القصير القامة والبدين بانه يتمتع بالكاريزما للوهلة الاولى.

لكن الظاهر يختلف تماما لان لاعبيه يطيعونه وعيونهم مغمضة.

بما انه لا يسمح للمدرب بالخروج من المنطقة الفنية المحددة له بالقرب من مقاعد اللاعبين الاحتياطيين، فان لاعبيه يتوجهون صوبه للاحتفال معه بالاهداف التي يسجلونها.

وتدين المكسيك بالكثير لهيريرا الذي انتشلها من ازمة حقيقية كادت تهدد بعدم بلوغها النهائيات الحالية وذلك للمرة الاولى منذ 28 عاما، عندما استدعي لقيادة دفة احفاد الازتيك في تشرين الاول/اكتوبر الماضي عندما كان الفريق انتزع بصعوبة بالغة بطاقة خوض الملحق ضد بطل اوقيانيا.

لم يتردد هيريرا مباشرة بعد استلام مهامه، في استبعاد كل المحترفين في اوروبا في المباراتين الحاسمتين مع نيوزيلندا، بينهم تشيتشاريتو واندريس غواردادو وجيوفاني دوس سانتوس معتمدا على المحليين فقط، قبل ان يستدعيهم مجددا الى النهائيات.

وادرك هيريرا مدى عدم رضا انصار المنتخب عن عروض الفريق في الاشهر الاخيرة التي سبقت التأهل فاطلق حملة على تويتر ناشد فيه الشعب المكسيكي بان يثق بمنتخبه الوطني.

النجاح الذي حققه «ال تري» في هذه البطولة تخطى التطلعات، حتى بات هيريرا بطلا قوميا في المكسيك.

وعلى الرغم من عدم تمتعه بالخبرة خارج بلاده، فان هيريرا اثبت قدرة هائلة على قيادة مجموعة بفضل شخصيته القوية، كما كانت خياراته صائبة في المونيدال الحالي وخير دليل على ذلك الحارس غييرمو اوتشوا الذي استدعاه في اللحظة الاخيرة واختير افضل حارس في الدور الاول من البطولة وتحديدا بعد تأبقه في المباراة ضد البرازيل. كما ان استدعاءه مجددا للقائد رافايل ماركيز المتقدم في السن (35 عاما) اثبت بانه ضربة معلم حيث نجح الاخير في تسجيل هدف الافتتاح في المباراة الحاسمة ضد كرواتيا (3-1) والتي كانت جواز سفر فريقه الى الدور الثاني على حساب المنتخب البلقاني.

اما في خط الوسط فقد اعتمد على الثناثي فاسيكز، غواردادو وهيريرا اللذين تفوقوا على الثنائي الكرواتي مودريتش وراكيتيتش الاكثر خبرة منهما.

وقد تأهل المنتخب المكسيكي من دون خسارة اي مباراة في الدور الاول وتلقت شباكه هدف واحد فقط. لم يتبق سوى انجاز ضد هولندا ليبلغ المنتخب المكسيكي الدور ربع النهائي للمرة الاولى منذ 28 عاما، وليصبح هيريرا معبود الجماهير اكثر واكثر.

عرف هيريرا، الثالث في عائلة من خمسة اولاد في ولاية هيدالغو، بطباعه الحادة كلاعب، فطرد الظهير الايمن 16 مرة في مسيرته الممتدة بين 1980 و2000 عندما حمل الوان اتلانتي، سانتوس، كويريتارو وتوروس نيسا وتحول من مركز الهجوم الى الدفاع. خاض ابن السادسة والاربعين 14 مباراة دولية مع بلاده وكان ضمن تشكيلة وصيف كوبا اميركا 1993 في الارجنتين، لكنه لم يستدع الى تشكيلة مونديال 1994 في الولايات المتحدة، اذ انتهت مسيرته بعد ركلة عنيفة على لاعب هندوراسي في التصفيات ادت الى خلاف مع المدرب ميغيل ميخيا بارون.

تحول «بيوخو» اي القملة، الى التدريب في 2002 وامضى العقد الاخير مع خمسة اندية مختلفة في الدوري المحلي. تنقل كثيرا قبل ان يقود اميريكا للقب الدوري الختامي ويطلب منه مسؤولو الاتحاد استلام المنتخب الوطني.

موضوعات أخرى