Tuesday 01/07/2014 Issue 15251 الثلاثاء 03 رمضان 1435 العدد

العلاج بـ«وخز الأذن» في مستشفى رعاية الرياض

بدأت مستشفى رعاية الرياض بتقدم الخدمات العلاجية للعديد من الأمراض المختلفة وذلك من خلال وخز الأذن والتي تعتبر مفتاح الجسد كله ، وتعيد الطاقة إلى الجسم في كل مساراته .

وطب الوخز بالإبر في الأذن ، أو ما يسمى اختصارا « طب الأذن» الذي يعالج أمراض الجسم المختلفة عن طريق نقاط في الأذن يصل مجملها إلى حوالي 108 نقطة تتوزع على مساحة الأذن بالتساوي وذلك عن طريق تنشيطها المباشر للأعضاء الممثلة لها أو عن طريق تنشيط مسارات الطاقة المختلفة ، وعلاقة النقاط ببعضها.

وهناك نقاط بعينها لعلاج أمراض محددة مثل نقطة النيكوتين التي تستخدم في مساعدة من يريد التوقف عن عادة التدخين الضارة بالصحة ، كما أن هناك نقطة الشهية التي يمكن عن طريقها مساعدة من يريد فقد الوزن والسيطرة على شهيته للأكل وأيضا تنشيطها في حالة فقد الشهية . وهناك أيضا نقاط للسيطرة على العنف والتوتر والاكتئاب وغير ذلك من الأمراض النفسية .

والإبر المستخدمة في وخز الآذان تختلف عن الإبر المستخدمة في وخز الجسم ، فهي أصغر في الحجم ولا يزيد طولها عن مليمتر واحد حيث يتم تجهيز جلد الأذن وتطهيره قبل استعمال الإبر ذات الاستعمال الواحد حتى لا تحدث التهابات أو عدوي .

ويمكن استخدام الوخز في الأذن في علاج أمراض عديدة منها أمراض الجهاز الهضمي ، وبعض حالات الربو .

هذا ويهتم بهذا العلاج كثير من أطباء الغرب حيث قدرت نسبة من يستخدمون الوخز بالإبر في بريطانيا بحوالي 25 % من مجموع الممارسين العامين . ومن الثابت علميا أن استخدام الإبر للعلاج سواء في الجسم أو الأذن مأمون تماما ، ولم تسجل لها أية مضاعفات أو أعراض جانبية أثناء العلاج أو بعده.

موضوعات أخرى