Tuesday 01/07/2014 Issue 15251 الثلاثاء 03 رمضان 1435 العدد

فريق عمل لتحديث «برنامج الاعتراف» للسلع المستوردة

الجزيرة – بندر الأيداء:

كشفت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس عن تشكيل فريق عمل مع وزارة التجارة والصناعة ومصلحة الجمارك لتحديث برنامج الاعتراف بشهادات المطابقة وعلامات الجودة على السلع المستوردة يبدأ تنفيذه مطلع العام المقبل.

ووفقا للهيئة فإن تشكيل الفريق جاء لمراجعة إجراءات مطابقة السلع المستوردة وتحديث برنامج الاعتراف الذي توقعه الهيئة مع الجهات المعنية في بلد التصدير لضمان فعالية إجراءات المطابقة.

وقد اشتملت التحديثات التي أجريت على برنامج الاعتراف إضافة بند خاص بالسلع عالية المخاطر والإجراءات الخاصة بها والمسؤولية القانونية والمالية للجهات المعنية في حال إصدار شهادات لمنتجات غير مطابقة إلى جانب إصدار شهادات المطابقة لمنتجات المصانع المرخصة والمسجلة في بلد التصدير فقط. كما كشفت الهيئة عن العمل على إنجاز مشروع لتنقيح المواصفات وإصدار دليل الكتروني للمواصفات السعودية خلال العام الحالي.

واستنادا للتقرير فإن التركيز فيما أصدرت من مواصفات كان على المجالات الاستراتيجية مثل كفاءة استهلاك الطاقة وترشيد المياه، بالإضافة إلى متابعة ما يصدر من مواصفات عالمية في مجالات سلامة المستهلك وتحديث المواصفات السعودية.

ومن المتوقع الانتهاء من الاستراتيجية الوطنية للجودة التي تعاقدت الهيئة بشأنها مع أحد بيوت الخبرة خلال الربع الثالث من العام المالي المقبل.

موضوعات أخرى