Tuesday 01/07/2014 Issue 15251 الثلاثاء 03 رمضان 1435 العدد

نبهت إلى وجود خطأ في برنامج تشغيل أجهزة تنفس

«الغذاء والدواء» تحذر من تسرب في عبوات الأنسولين

الجزيرة - المحليات:

نبهت الهيئة العامة للغذاء والدواء المرضى والممارسين الصحيين إلى أن شركة تيندم ديابيتس كير (Tandem Diabetes Care Company) أصدرت إشعار إنذار السلامة لبعض الأرقام التشغيلية من عبوات الأنسولين التي تنتجها، وتستخدم مع مضخة الأنسولين من العلامة التجارية (t:slim®)، وذلك لاحتمالية وجود تسريب للأنسولين من هذه العبوات و الذي قد يتسبب في إعطاء المريض جرعة زائدة أو ناقصة من الأنسولين مما قد يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة. وقالت «الهيئة» في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني (www.sfda.gov.sa)، مزودا بأرقام التشغيلات محل التحذير»، أن عبوات الأنسولين المتأثرة بهذا التحذير لم تحصل على إذن بالتسويق ولم يتم فسحها عبر المنافذ الحدودية السعودية.

وطلبت الهيئة العامة للغذاء والدواء من المرضى و ممارسي الرعاية الصحية التوقف عن استخدام عبوات الأنسولين التي تحمل «أرقام التشغيلات المتأثرة» وإبلاغ الهيئة عن أي من هذه الأجهزة من خلال الرابط الالكتروني http://ncmdr.sfda.gov.sa ، وذلك تمهيداً لاتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة. إلى ذلك، نبهت الهيئة العامة للغذاء والدواء لوجود خطأ في برنامج تشغيل بعض أجهزة التنفس الصناعي، التي تنتجها شركة كوفيديان (Covidien). وقالت «الهيئة» في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أن شركة كوفيديان (Covidien) أصدرت إشعار إنذار حماية وسلامة لبعض أجهزة التنفس الصناعي المنتجة من قبلها من طراز (Puritan Bennett 840)، و ذلك لوجود خطأ في برنامج تشغيل الجهاز يحمل الرمز « XB0069»، والذي من الممكن أن يتسبب في إيقاف عمل الجهاز وتفعيل منبه السلامة مما يؤدي إلى اعتماد المريض وبشكل مفاجئ على نفسه في التنفس و بالتالي حدوث حالات خطرة قد تؤدي في حالات نادرة إلى الوفاة.

ودعت الهيئة المرضى والممارسين الصحيين إلى الإطلاع على أرقام التشغيلات والتعليمات الخاصة بتلافي مثل هذه الأخطاء الخاصة بالأجهزة والمنتجات الطبية والمنشورة في موقعها الرسمي على شبكة الأنترنت.