Sunday 06/07/2014 Issue 15256 الأحد 08 رمضان 1435 العدد

توجيه الإدارات المعنية بإحداثيات المواقع عند الاحتياج لزيادة الخدمة

غرفة عمليات خاصة لمتابعة الخدمات المقدمة داخل المسجد الحرام وساحاته

مكة المكرمة - سامي علي / تصوير - سليمان وهيب:

تتابع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي, من خلال غرفة عمليات خاصة يتم من خلالها تلقي البلاغات والملاحظات عبر الأجهزة اللاسلكية لدى العاملين بالمسجد الحرام. ويوجد لدى إدارة العمليات شاشة متابعة مرتبطة مع قوة أمن المسجد الحرام لمتابعة حركة الزوار والمصلين, وتوجيه الإدارات بإحداثيات المواقع لزيادة الخدمة المقدمة حسب الاحتياج.

وأوضح مديـر إدارة عمليات المسجد الحرام سمير السويهري أنه يتم من خلال هذه المنظومة متابعة المسجد الحرام وساحاته، والتوجيه والتنسيق المستمر بين الإدارات الخدمية كالنظافة والفرش وسقيا زمزم وغيرها، إضافة إلى استقبال البلاغات واستدعاء رجال الإسعاف عندما يتطلب الأمر وجودهم لتقديم الإسعافات لزوار المسجد الحرام.

وعن مهام غرفة عمليات الرئاسة قال إن مهامها متنوعة ومهمة؛ إذ تقوم بعملية التنسيق مع الجهات الحكومية من قيادة أمن المسجد الحرام, وقيادة الدفاع المدني, وقيادة جمعية الهلال الأحمر السعودي، ومع الشركة المنفذة للمشاريع التطويرية التي تجري حالياً في المسجد الحرام والساحات الخارجية.

وبيّن أن «من مهامنا تمرير كل المكالمات اللاسلكية التي تصل إلى الغرفة من الإدارات الخدمية في الرئاسة». مشيراً إلى أن هذه الخدمة تتطلب سرعة التنفيذ والإنجاز. وأضاف السويهري بأن من المهام أيضاً تلقي البلاغات والشكاوى لنقلها إلى الجهات ذات الاختصاص للتعامل معها وفق ما يتطلب الموضوع «كما أننا نتولى أيضاً إرسال وتمريـر البلاغات إلى الجهات ذات العلاقة حسبما يتطلب الأمر، ثم متابعة سير تنفيذ البلاغ مع الجهة التي تتولى تقديم هذه الخدمة.

وأكد السويهري أنه يتم من خلال هذه الغرفة متابعة الأبواب والسلالم والحشود على المداخل للتنسيق المستمر مع الجهات ذات العلاقة، من أجل تحويل الزوار والمصلين إلى الجهات والأبواب الأقل ازدحاماً. مضيفاً: كذلك نقوم بمتابعة مستمرة لخدمات السقيا والنظافة داخل المسجد الحرام عبر شاشات مشتركة مع قوة أمن المسجد الحرام.

وذكر مدير إدارة العمليات بالمسجد الحرام أن هناك دراسة لإنشاء محطتين جديدتين، تُدعمان بتقنية الديجتال، يتم من خلالهما متابعة العاملين وتحديد مواقعهم عبر تقنية GPC لتقديم أرقى الخدمات تنفيذاً لتوجيهات ولاة الأمر - حفظهم الله - لتسخير الإمكانيات التقنية والكوادر البشرية كافة لتسهيل أداء نسكهم.

موضوعات أخرى