Sunday 06/07/2014 Issue 15256 الأحد 08 رمضان 1435 العدد

جاء فصل الصيف

أ.د. طلال علي زارع

جاء فصل الصيف أشد فصول السنة حرارة.. ويبدأ الصيف من 21 يونيو وينتهي في 21 سبتمبر في البلاد الواقعة شمال خط الاستواء، أما في البلاد الواقعة جنوب خط الاستواء يبدأ في 21 ديسمبر وينتهي في 21 مارس، أي أنه عندما يكون هناك صيف في نصف الكرة الشمالي، يكون هناك شتاء في نصف الكرة الجنوبي.

ويكيف الناس أنماط حياتهم وسلوكياتهم لمواجهة شدة حرارته.. وتكون فيه عطلة المدارس والجامعات, وعادة يذهب الناس إلى الجبال والشواطئ هروباً من شدة الحر.. ويحلو فيه السفر والمناسبات والأفراح..

وتأثير الفصول عظيم على حياة الكائنات الحية.. فالتغيرات المناخية في الوقت الحاضرأحدثت كوارث وتقلبات مناخية في مختلف أنحاء العالم! وظاهرة الاحتباس الحراري وما نتج عنها من ارتفاع درجات الحرارة يُؤثر سلبياً على حياة الكائنات الحية ويهدد بانقراض الكثير منها.. ولأن الطقس يؤثركثيراً على حياتنا، فإننا نهتم بأحوال الطقس من درجة حرارة ورطوبة وغيوم وأمطار وفيضانات وعواصف.

وفي الصيف تكثر العلل والأمراض، فدرجات حرارة الصيف العالية، تعرض خصوصاً كبار السن إلى خطر إصابتهم بأمراض ترتبط بارتفاع درجة الحرارة، فكلما تقدم الإنسان في العمر، قلت قابلية جسمه للتعامل مع الحرارة مما يسبب له الجفاف.. وكذلك الأطفال أكثر عرضة للأمراض بصفة عامة.

وضربة الشمس تنتج عندما لا يتمكن الجسم من تنظيم حرارته الداخلية، والإنهاك الحراري كرد فعل للجسم لحالة الجفاف عند فقد السوائل والملح مما يسبب هبوط ضغط الدم.

أما عوامل الخطر الأخرى للأمراض المرتبطة بالحرارة فتشمل: أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض التنفسية ونوبات الربو والأمراض المعدية وحالات التسمم الغذائي والنزلات المعوية والتهابات العيون إضافة إلى الأمراض الجلدية.

ومن أهم النصائح التي ينبغي أن يتبعها الإنسان أثناء فصل الصيف الحار؟

- تجنب الحرارة المرتفعة والابتعاد عنها.

- الخروج من المنزل في الصباح أو نهاية النهار عندما يصبح الطقس ألطف.

- تشغيل أجهزة التكييف الباردة عند الحاجة.

- ارتداء الملابس الواسعة الخفيفة ذات الألوان الفاتحة.

- استخدام الملابس الداخلية القطنية.

- تناول السوائل بشكل كاف، من لترين إلى ثلاثة لترات من السوائل يومياً، ومن الأفضل أن تكون من الماء أو السوائل المحتوية على الإلكتروليتات أو كليهما.

- أفضل غذاء في فصل الصيف هو الخضراوات والفواكه، وينصح بتجنب المأكولات الدسمة والمقليات.

- عدم ممارسة الرياضة العنيفة عند التعرض للحرارة العالية.

- استعمال واقيات الشمس لحماية الجلد من الآثار الضارة لأشعة الشمس.

- النظافة عنصر أساسي للحفاظ على الصحة والوقاية من كثير من الأمراض، كما حثنا ديننا على ذلك «النظافة من الإيمان».

ويبقى أفضل شيء خلال فترة الصيف هو الوقاية والاحتماء من أشعة الشمس.. وحرارة الصيف مهما كانت شدتها أقل خطورة على الشعوب العربية والإسلامية من جحيم الخلافات والصراعات والحروب السائدة في كثير من الدول العربية كسوريا والعراق وليبيا وغيرها!

ومن الأمثال العربية الشهيرة «الصيف ضيعت اللبن» يضرب لمن ضيّع الفرصة.. فندعو الله أن تكون عطلة الصيف فرصة نستغل أوقاتها في أعمال مثمرة نخدم بها أنفسنا وأمتنا.. وأن يتقبل الله صيامنا وقيامنا.. وكل عام وأنتم بخير.