Sunday 06/07/2014 Issue 15256 الأحد 08 رمضان 1435 العدد

الواقعية الباردة للألمان  

الفوز بدون إقناع: ذلك هو الأسلوب الذي حجز به المنتخب الألماني بطاقته الى الدور نصف النهائي للنسخة العشرين من نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل على حساب فرنسا (1-صفر)، بفضل صفاته الدفاعية وواقعيته. هل كانت بداية البطولة والفوز الكبير على البرتغال (4-صفر) مجرد وهم؟ فمنذ ذلك المهرجان الهجومي على رفاق كريستيانو رونالدو، و»ناسيونال مانشافت» يعاني الامرين في مبارياته: تعادل مثير أمام غانا 2-2، وثلاثة انتصارات بشق النفس على الولايات المتحدة الأمريكية 1-صفر، والجزائر 2-1 بعد التمديد، وفرنسا 1-صفر. مشوار شبيه شيئا ما بمشوار البرازيل التي ستواجهها المانيا في دور الاربعة الثلاثاء المقبل في بيلو هوريزونتي، بما أن أصحاب الضيافة احتاجوا إلى ركلات الترجيح لتخطي عقبة تشيلي في دور ثمن النهائي، وإلى فوز صعب على كولومبيا (2-1) اليوم وبلوغ دور المربع الذهبي. حجزت ألمانيا بطاقتها للمرة الرابعة على التوالي إلى دور الأربعة، ولكن الطريقة مختلفة مقارنة مع النسختين الأخيرتين اللتين تميزتا بالمد الهجومي لرجال يورغن كلينسمان ومساعده وخليفته يواكيم لوف.

وأكد لوف أن «أسلوب اللعب تغير كثيرا منذ عام 2006، لم يعد لدينا نفس اللاعبين، كانت هناك تغييرات اضطرارية من أجل تطوير أسلوب المنتخب. من المهم ضم لاعبين جدد، لدينا لاعبون من الطراز الرفيع ولذلك أعتقد بأنه بإمكاننا الذهاب بعيداً».

-الشجاعة- باختصار: انتهى الـ»جوغو بونيتو» (اللعب الجميل) وترك مكانه للعب «الشجاع»، وهو ما استشهد به لوف لوصف القتالية التي لعب بها لاعبو منتخب بلاده. وبحسب لوف «عليك ان تقاتل للوصول إلى أبعد دور في المونديال، ويجب أن تسيطر على خط الوسط وتثق في (مانويل) نوير، الذي أظهر مرة أخرى أنه كان بين أفضل حراس المرمى في العالم». فبعد تدخلاته الحاسمة خارج المنطقة في المباراة امام الجزائر في الدور ثمن النهائي، تألق مجددا وهذه المرة داخل المنطقة وأمام مرماه في المباراة أمام فرنسا حيث صد كرات صعبة عدة.

كانت السيطرة ألمانية بفضل قتالية لاعبي خط الوسط، حيث تفوق الثلاثي (سامي) خضيرة- (باستيان) شفاينشتايغر- (طوني) كروس على نظيره (يوهان) كاباي- (بليز) ماتويدي-(بول) بوغبا.

وأكد قائد وحارس مرمى المنتخب الفرنسي هوغو لوريس ان الالمان «أظهروا المزيد من السيطرة، وشعرنا بأنهم هادئون حتى في الأوقات الصعبة».

ملاحظة كانت بارزة في صفوف «ناسيونال مانشافت» الذين لم يفرطوا أبدا في الثقة وبدا دائما أنهم عاجزون عن حسم نتيجة المباراة. وقال ماتويدي «المنتخب المنافس فرض سيطرة كبيرة في وسط الملعب، انه منتخب يملك فنيات قوية جدا»، مضيفا «كانت لديهم سيطرة كبيرة ولكنهم لم يخلقوا فرصا كثيرة، في الشوط الاول لم أر لوريس يقوم بأي تدخل».

موضوعات أخرى