Monday 07/07/2014 Issue 15257 الأثنين 09 رمضان 1435 العدد

فلكية جدة: «احدب رمضان» قرب «الجوهرة» ... غدًا

الجزيرة - سلطان المواش:

قالت الجمعية الفلكية بجدة: إن قمر شهر رمضان المبارك ومع استمرار حركته حول الأرض سوف يصل عقب غروب شمس الثلاثاء 7 يوليو 2014 وحلول ظلمة الليل ويسطع قرب «جوهرة النظام الشمسي» وهي من التسميات التي تطلق على كوكب زحل وسيكون القمر قد انتقل باتجاه الشرق مما كان عليه في الليلة السابقة.

ويرجع السبب في تلك التسمية لنظام الحلقات الفريد الذي يحيط بالكوكب. حلقات زحل ضخمة وممتدة وعريضة، ولكنها نحيلة جدا والحلقات الرئيسية تمتد تقربا بنفس المسافة بين الأرض والقمر وهذه الحلقات هي بعرض حوالي واحد كيلومتر فقط. ويمكن رؤية حلقات زحل بسهولة من خلال التلسكوب في شهر يوليو 2014 حتى من خلال تلسكوبات متوسطة الحجم نظرا لأن الحلقات مائلة بمقدار 21 درجة.

القمر حاليا في مرحلة الأحدب المزايد ما يعني بأن أكثر من نصف قرصه مضاء بنور الشمس ومع استمرار حركة القمر حول الأرض سوف تزداد إضاءته يوما بعد يوم ، ومن خلال استخدام التلسكوب أو المنظار يمكن رؤية تضاريس سطح القمر وأفضل مكان هو على طول الخط الفاصل فالظلال تكون طويلة ما يجعل الفوهات القمرية والجبال واضحة جدا.

ولو كان إنسان يقف في مكان حيث خط الفاصل على القمر فسوف يقف على حافة الليل أو النهار ، وذلك الخط يشبه الخط على سطح الأرض الذي يعبر فوقنا في كل يوم عند شروق الشمس وعند غروبها ولكن هناك اختلاف رئيسي ، فعلى القمر لا يوجد عتمة ليل أو فجر بسبب أن القمر لا يمتلك غلافا جويا ليبعثر ضوء الشمس ويصنع الشفق عند الشروق أو عند الغروب على الأرض.

زحل سادس كوكب من حيث البعد عن الشمس وهو أبعد كوكب يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة وثاني أكبر كوكب في نظامنا الشمسي بعد المشتري، يبلغ قطره 9 مرات أكبر من الأرض.