Tuesday 08/07/2014 Issue 15258 الثلاثاء 10 رمضان 1435 العدد

سيطرة داعش في العراق تحسن موقف إيران في المفاوضات النووية

طهران - الجزيرة - أحمد مصطفى:

أعلنت مصادر إيرانية لـ(الجزيرة) عن تقدم في المباحثات النووية الجارية بين إيران ودول 5+1 (أمريكا وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا) في فيينا والتي تدور خلف الأبواب المغلقة وبسرية كاملة، وأشارت المصادر إلى أن الوفودلم تناقش التداعيات الدموية لداعش، لكن تلك الأحداث أجبرت الوفود علي تخطي نقاط خلافية كثيرة لأجل بناء علاقات جديدة ما بين إيران والدول الكبرى.

وتتحدث مصادر إيرانية عن زيارات متعددة لوفود برلمانية إسبانية وغربية لإيران لأجل حجز مقاعد في الاستثمارات الإيرانية.

وفي السياق النووي تحدثت المصادر الإيرانية عن انتهاء الاجتماع بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين إشتون في العاصمة النمساوية فيينا أمس الاثنين.

وقالت المصادر إن الاجتماع يأتي بعد مناقشات حامية ومتواصلة في اليوم الخامس من الجولة السادسة للمفاوضات النووية بين إيران ومجموعة «5+1» لصياغة مسودة نص الاتفاق النووي الشامل.

وقبل ذلك أجرى مساعدو ظريف وإشتون4 اجتماعات تشاورية لغاية الآن منذ انطلاق الجولة السادسة للمفاوضات النووية رسمياً يوم الخميس الماضي.

وفي طهران اعتبر رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني المسيرة الراهنة في المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 5+1 بأنها مفيدة وتقلل وسيلة الضغط على إيران.

وقال لاريجاني خلال حضوره اجتماع لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان أمس الاثنين لمناقشةالقضايا المتعلقة بالأمن القومي والبرنامج النووي الإيراني والقضايا الإقليمية والدولية: إن القضية النووية الإيرانية كانت ذات أبعاد مهمة خلال الأعوام العشرة الأخيرة.

موضوعات أخرى