Tuesday 08/07/2014 Issue 15258 الثلاثاء 10 رمضان 1435 العدد

الأمير سلطان بن سلمان يتسلم جائزة التميز العالمية في نظم المعلومات الجغرافية

الجزيرة - عبدالله الفهيد - واس:

تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أمس، جائزة التميز في تنفيذ نظم المعلومات الجغرافية 2014م، من نائب الرئيس للتسويق والبرامج حمد آل الشيخ، وذلك في مقر الهيئة بالرياض.

وكانت الهيئة قد حصلت على جائزة التميز في تنفيذ نظم المعلومات الجغرافية، من مؤتمر (GISWORX14) الذي عقد خلال الفترة 15 - 17 ابريل 2014م في دولة الإمارات العربية المتحدة بدبي، وذلك لتطوير تطبيق المستكشف السياحي ((Tourism Navigator )) في فئة التطبيقات السياحية.

وتسلم الجائزة في دبي المهندس مسعر المسعر ومدير الإدارة العامة لتقنية المعلومات، والدكتور عدنان جابر مدير المشروع.

وصممت الهيئة قاعدة بيانات سياحية جغرافية متكاملة، تحتوي على أكثر من خمسين طبقة نظم معلومات جغرافية متعددة الاهتمامات، حيث توضح هذه الخرائط العديد من الجوانب والمظاهر المرتبطة بتطوير السياحة في المملكة مثل خرائط تفصيلية لشبكات الطرق بتصنيفاتها، وصور الأقمار الصناعية، ومعالم الجذب السياحي، والمواقع الأثرية والتراثية، وخدمات الإيواء «الفنادق، الوحدات السكنية المفروشة»، والخدمات السياحية الأخرى كالمتاحف والأسواق والمطارات والمنتزهات والمسطحات الخضراء، والبيانات الوصفية، وصور فوتوغرافية، وصور بانورامية واسعة المنظر وغيرها من المصادر المهمة التي تمت معالجتها وتخزينها في نظام مركزي للحد من تكرارها، وتكاملها مع البيانات غير المكانية، وتوحيد مواصفاتها الفنية، ومراقبة جودتها وصيانتها وتحديثها.

وبدأ تطبيق نظم المعلومات الجغرافية في الهيئة العامة للسياحة والآثار في مرحلة مبكرة من إنشائها، حيث استخدم كأداة لدعم الخطط في إستراتيجية التنمية السياحية للمملكة، وتحديد سياسة الاستخدامات السياحية المختلفة للأراضي والمرافق والخدمات اللازمة، وضوابط واشتراطات التنمية، وكذلك تحديد المقومات و أولويات التنمية السياحية في المناطق لضمان التنمية السياحية المستدامة.

وطورت الهيئة تطبيق المستكشف السياحي في نهاية 2011م لتوفير نظام المعلومات الجغرافية السياحية والجولات الافتراضية على نظام IOS، ولأهمية التطبيق جاري العمل على تطويره بحله جديدة، ليصبح متوافقا مع مختلف أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة، وتسهيل ومتعة الاستخدام والأداء العالي.

وبدأ منح جوائز EGI في عام 2007م بهدف تشجيع الابتكار والتطوير في مجال المعلومات الجغرافية في الإمارات العربية المتحدة والخليج وشمال أفريقيا، وحصل عليها في السنوات السابقة جهات عدة مثل: الجهاز المركزي للمعلومات في مملكة البحرين 2009م، الهيئة الاتحادية للكهرباء و الماء في الإمارات العربية المتحدة 2011م، شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» 2012م.

يذكر أن هذا المستوى المتقدم جاء نتيجة عمل متواصل لمشروع قاعدة البيانات السياحية الجغرافية منذ سنة 2006م، ويضاف هذا الإنجاز إلى الجهود التي تبذلها الهيئة في مجال أنظمة المعلومات وتطبيقاتها السياحية.