Tuesday 08/07/2014 Issue 15258 الثلاثاء 10 رمضان 1435 العدد

بينهم سعوديون وعرب ومقيمون في أوروبا

324 متسابقاً ومتسابقة تقدموا لجوائز سوق عكاظ خلال شهرين

جدة - الجزيرة:

أعلن أمين سوق عكاظ الدكتور جريدي المنصوري، أن إجمالي عدد المتقدمين لأفرع جوائز السوق في موسمه الثامن والتي فتحت أبواب الترشيح واستقبال المشاركات رجب الماضي، بلغ نحو 234 ، يطمحون لحصد الجوائز البالغة قيمتها 800 ألف ريال، لأفرع الجوائز الستة.

وذكر المنصوري أن اللجنة التي تضم في عضويتها نقادا عربا ومختصين في الدراسات الأدبية ، تلقت مشاركات وطلبات لشعراء سعوديين من الداخل وآخرين من الأشقاء العرب والمقيمون في أمريكا وأوروبا إضافة لأوكرانيا.

ولفت إلى أن المشاركة حق مشروع لكل شاعر عربي له إنتاج أدبي فصيح كما أن الجائزة لا تمنح مناصفة بل لشاعر واحد ، وستتولى تحكيم الجائزة لجنة من النقاد العرب والمختصين في الدراسات الأدبية، مضيفا أن أعمال المتقدمين تحت ناظر لجان التحكيم لفرزها وتقييمها بناء على المعايير المعتمدة والمعلنة في وقت سابق.

وأضاف أمين سوق عكاظ أن عدد المتقدمين لجائزة شاعر شباب عكاظ التي تقدر قيمتها بـ 100 ألف ريال بلغ 6 متسابقين من داخل السعودية باعتبار المسابقة مخصصة للشعراء الشباب السعوديين الذين لا تتجاوز أعمارهم 30 عاما، وحظوا بترشيح الأندية الأدبية والمؤسسات الثقافية والتعليمية، مبينا أن 155 متسابقا ومتسابقة تقدموا للمشاركة في جائزة لوحة وقصيدة والهادفة إلى تشجيع الفنون المرتبطة بالشعر بخاصة ، كذلك تعزز العلاقة الوطيدة بين الشعر والرسم ، وتحفز الفنانين التشكيليين السعوديين والعرب المقيمين في السعودية على ارتياد هذه المساحات وتبلغ قيمتها 100 ألف ريال موزعة على 3 فائزين. وبيّن المنصوري أن عدد المتقدمين لفرع جائزة الخط العربي بلغ 9 متسابقين من داخل السعودية وخارجها يسعون لكسب جائزتها البالغة 100 ألف ريال، يحصل صاحب المركز الأول على مبلغ 50 ألف ريال، والثاني 30 ألف ريال، والثالث 20 ألف ريال، ويدعى الفائزون ويستضافون لحضور حفل الافتتاح والمشاركة في المعرض المخصص للمسابقة.

وبيّن أمين سوق عكاظ أن 38 متسابقا ومتسابقة تقدموا لجائزة التصوير الضوئي من داخل السعودية وخارجها وتبلغ قيمة الجائزة 100 ألف ريال موزعة على ثلاثة فائزين ، كما تقدم ثلاثة متسابقين لجائزة الإبداع والتميز العلمي والبالغة قيمتها 100 ألف ريال.

موضوعات أخرى