Thursday 10/07/2014 Issue 15260 الخميس 12 رمضان 1435 العدد

خلال عرضها داخل حرم الجامعة للمرة الأولى

الحرف اليدوية السعودية تستوقف مدير جامعة كاوست

الجزيرة - التويجري:

استوقفت حرف يدوية مدير جامعة كاوست الفرنسي جان تشاميو بعد عرض الحرف اليدوية داخل حرم الجامعة في خطوة لنقل التعريف بالحرف السعودية داخل الجامعات.

وكان الفرنسي تشاميو قد لفتت انتباهه حركة الإبرة بيد الحرفي السعودي لافي سليم آل محمد، وهو ينسج خيوط البشت السعودية الشهيرة التي يرتديها المسئولون في المناسبات وشاهد تشاميو العديد من الحرف اليدوية التي تم عرضها داخل الجامعة في ورشة عمل نظمها البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية بارع، ويشير لافي سليم آل محمدي صانع البشوت إلى أن حركة يده استوقفت الفرنسي مدير الجامعة، وقال لي مرافقوه: يدك مصدر دخل ممتازة، وسألني هل علَّمت أحداً من أبنائك هذه المهنة التي لا يعرف سرها أحدٌ يجب أن تنقلها لكل الراغبين في عملها وتُعد خطوة عرض الحرف اليدوية داخل الجامعات السعودية نهجاً جديداً ينتهجه البرنامج بارع للتعريف بالحرف أمام طلاب الجامعات والمهتمين، ويشير الدكتور جاسر الحربش المشرف العام على البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية «بارع» أنه لا يجب أن تبقى الحرف بعيداً عن الحرم الجامعي، كما أنها يجب أن تكون حاضرة في جميع المناسبات الوطنية بما يتناسب مع المناسبات فهي جزء من ثقافة المملكة، مؤكداً اعتزازه بأن مسار قطاع الحرف يمثّل عنصراً رئيساً في مشروع الملك عبد الله للعناية بالتراث الحضاري المقر مؤخراً من مجلس الوزراء السعودي.

وقال د. الحربش: حرفنا اليدوية ملفتة وملهمة في نفس الوقت، فقط تحتاج لمزيد من الممارسين الشباب وتطوير تلك المنتجات بما يتناسب واحتياج الفترة الحالية، وبيّن د. الحربش أن الحرم الجامعي انطلاقة مميزة للحرف اليدوية بثوب جديد ونهج جديد بأيدي شبابنا وخبرات كبار السن.

وأشار إلى أن بارع يعمل الآن مع بعض الجامعات السعودية لتطوير مسار الحرفيين والحرفيات الشباب، وذلك بمزج الخبرة المتراكمة في قطاع الحرف السعودية مع بعض الأفكار التصميمية والتسويقية التي يقودها عدد من الحرفيين الشباب المبادرين.

موضوعات أخرى