Thursday 10/07/2014 Issue 15260 الخميس 12 رمضان 1435 العدد
10-07-2014

كيف تحمي عقلك من اختراقات الحياة

العقل البشري نعمة من الله من سائر مخلوقاته، فإذا فَقَدَ الإنسان العقلَ الذي يقوده إلى الخير، ويُبعده عن الشر أصبح تائهاً مثل السفينة في عرض البحر بدون رادار. وإذا ابتلى الله أي إنسان بفقدان العقل أسقط عنه التكاليف الشرعية، وأصيب بمرض الزهايمر. والعقل هو الدماغ والدماغ يتألف من عشرات المليارات من الخلايا العصبية. ترى أين مكان وجود العقل في جسم الإنسان؟ وماهي أنواع العقول أهو عقل ذكي؟ أم عقل عبقري؟ أم متوسط الذكاء؟ أم ضعيف الذكاء؟ أم هناك أنواع أخرى من العقول؟ كما أن العقل ورد في القرآن الكريم في تسعةٍ وأربعين موضعًا قال الله تعالى: {كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}.

قام باحثون من جامعة كامبريدج وجامعة أكسفورد بإجراء دراسة، توصلوا من خلالها إلى أن دماغ المرأة يختلف في توصيلاته عن دماغ الرجل، كما أن هنالك اختلافات كبيرة بين الدماغين في المناطق التي تتحكم باللغة والعواطف. هناك منْ يردد ويقول: إنّ المرأة ناقصة عقل بالمعنى الذي نفهمه وهذا خطأ يعني نقصان المخ, وبالتالي نقصان الذكاء وعدم القدرة على التفكير, وإنما يعني أن هناك تغليبًا للجانب العاطفي. وهل ممكن أنْ نقول: إن الرجل ناقص العاطفة؟

كيف نحمي عُقولنا من الغزو الفكري والفضائيات الهابطة والروايات الماجنة والغزو الإعلامي والغزو الثقافي وكيف نحمي عقول أطفالنا اليانعة من البرامج المشوشة بكافة أنواعها. كيف نحمي طلابنا وطالباتنا من الانبهار بالعالم والانسلاخ من القيم الإسلامية. قوى كثيرة تؤثر وتخترق العقل البشري حين يُعطّل عن التفكّر الإبداع الحماية الذاتية، حين يعطّل ويستسلم العقل. حماية العقل تختلف حسب نوعية الغزو من هم ضحايا هذا الغزو الثقافي؟ الشباب والشابات هم ضعيفو الشخصية، أولئك الذين لا يملكون القدر الكافي من الوازع الديني والقيم الإسلامية والبيئة على أصحاب القرار توجيه هذا الجيل إلى التمسك بالدين الإسلامي والتخلص من التبعيات ورفض ما هو مخالف وحماية العقول بالواقي والدرع المّزين بكل ما هو إسلام وسطي.

أطفالنا فلذات أكبادنا نُعرضهم للخطر والتغلل في عقولهم اليانعة النظيفة من خلال أفلام الكرتون القادمة لنا من بلاد مختلفة لها ثقافتها وعقائدها وعاداتها وأهدافها المختلفة عن مجتمعاتنا العربية الإسلامية. كيف نحميهم؟ وهم في مرحلة عمرية خطيرة؟ الأم هي المسئولة عمّ يشاهدون ويتابعون لكن للأسف بعض الأمهات تترك أطفالها ساعات أمام التلفزيون ومع مرور الأيام يتطبع الطفل بما يغرس في داخله، الأم هي المسئولة وعليها حماية عقل طفلها.

سفارات المملكة ووازرة التعليم العالي دورهما كبير وحيوي من جميع النواحي خصوصا بما يتعلق بالمبتعثين ( ذكورا وإناثا)، في تحصينهم من الانحرافات الاجتماعية والأخلاقية والفكرية وحماية عقولهم من الاختراقات. الحزم والمتابعة وعدم التعاون مطلب ضروري في حماية عقول طلابنا وطالباتنا من الاختراق.

الوطن بحاجة للعقل الفطن المنتج، الوطن بحاجة للعقول التي تؤمن بالبحث العلمي، الوطن بحاجة للعقل المتحضر المنضبط، لا نريد عقولا مهاجرة نريدها هنا تنتج وتبدع وتبحث. خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أطال الله بعمره أول مستثمر في العقل البشري ومن أضخم المشاريع الاستثمارية على مستوى العالم إنه العقل السعودي.

أخيراً الإنسان المدرك العاقل يعرف كيف يحمي عقله من الاختراق، أقتبس (توفيق الحكيم: إن عقل المرأة إذا ذبل ومات فَقَد ذبل عقل الأمة كلها ومات)

sureothman@hotmail.com

www.o-abaalkhail.com

مقالات أخرى للكاتب