Friday 11/07/2014 Issue 15261 الجمعة 13 رمضان 1435 العدد

13 فتاة سعودية تطلق مهرجان «حرفة» التراثي بأقدم الأسواق في مدينة بريدة

بريدة - عبدالرحمن التويجري / تصوير - سيد خالد:

تستعد 13 فتاة سعودية تدير مهرجان تراث «حرفة» الرمضاني في نسخته الثانية للانطلاقة بالعمل في المهرجان الذي يبدأ نشاطاته مساء اليوم الجمعة في وسط بريدة التاريخي. وتعمل الفتيات على إعادة الحياة لأقدم أسواق المنطقة من جديد بعدد من الفعاليات والأنشطة ومشاركة الحرفيين. وعملت جمعية «حرفة» النسائية التي تقيم المهرجان وتقوده مجموعة من الفتيات السعوديات على إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة من بينها ممارسة الحرف وعرض الأكلات الرمضانية المصنوعة بأيدي الأسر المنتجة بالإضافة إلى جكايات رمضانية وقصص العقيلات في التجارة، وبمشاركة من المنشد فهد مطر وفرقة أبو ملوح.

ويسهم البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية «بارع» بتفاصيل العمل والدعم، حيث يقام النشاط في مركز الحرف بمدينة بريدة أحد بوابات برنامج «بارع» في دعم العمل الحرفي، كما تقدم أمانة منطقة القصيم خدمات تجهيز المكان والساحات المحيطة لإنجاح مهرجان تراث حرفة الرمضاني، وتسهم دواجن الوطنية ومجموعة العمري والشمسان وفندق شارز والسنيدي بدعم الأنشطة والأسر المنتجة والحرفيات والحرفيين السعودين الذين يعرضون ليلاً في مواقع الأنشطة والسوق.

من جانبها ترى الأميرة نورة بنت محمد بن سعود رئيسة جمعية حرفة أن تطوير وسط بريدة يقع ضمن اهتمامات جمعية «حرفة»، مشيدة بالعمل الذي تقوم عليها مجموعة من موظفات جمعية «حرفة»، إذ يتابعن النشاط ويعملن لتحقيق نشاط مميز خلال الشهر الكريم في موقع مهم.

وقالت الأميرة نورة: نعمل جنباً إلى جنب مع جهات متعددة نحو إعادة الحياة لمثل هذه الأسواق بالأنشطة وعدم نسيانها وتنمية المكان، وكذلك الإنسان نحو إيجاد نشاط دائم في مثل هذه المواقع.

وتوقعت الأميرة نورة بنت محمد أن يحظى المهرجان هذا العام بحضور مميز، خصوصاً وأنه في نسخته الثانية بعد أن تم تطوير العديد من البرامج والأنشطة وبمشاركة حرفيين ومنتجات من بعض مناطق المملكة الأخرى في سبيل خلق فرص جديدة في الحرف لممارستها هنا في مركز الحرف.