Friday 11/07/2014 Issue 15261 الجمعة 13 رمضان 1435 العدد

صندوق الحكايات

أبذل جهداً

كان هناك رجل فقير يعيش في منزل صغير يبدو في حال سيئ، حيث انتشرت فيه العناكب والفئران، وكان سكان القرية يتجنبون هذا الفقير وحتى المرور من جانب منزله مما جعل الرجل يؤمن أن الفقر هو سبب كل مشكلاته ومعاناته.

وفي يوم قرر الرجل الفقير الذهاب إلى ساحر لعله يجد لديه الحل لفقره، وبالفعل ذهب الرجل إلى الساحر واشتكى له فقره وحياته البائسة. شعر الساحر بالأسف لحال الرجل وقدم للرجل مزهرية سحرية وقال له:

«هذه المزهرية السحرية سوف تخلصك من فقرك للأبد».

عاد الرجل إلى منزله ووضع المزهرية على الطاولة وأخذ يتأملها ويفكر «هل أبيعها وأستفيد من ثمنها، كما أنها في غاية الجمال ولا تصلح أن تكون في منزل كهذا»، تردد الرجل كثيراً في بيع المزهرية، فكلما نظر إليها سر نظره وأعجب بها أكثر، فقرر الاحتفاظ بها.

أخذ الرجل يفكر بأن مزهرية بهذا الجمال لا يجب أن تبقى فارغة، فذهب والتقط بعض الأزهار ووضعها فيها، فازدادت جمالاً في عينيه، بعدها قرر أن مثل هذا الجمال لا يجب أن يكون في منزل قذر مليء بالعناكب والفئران، فبدأ على الفور بتنظيف المنزل. فتحول إلى مكان جميل، مليء بالدفء، والرجل الفقير لم يعد فقيراً بعد الآن.

«بعض الأشخاص لا يعملون بجد ولا يبذلون الجهد المطلوب لتغير حياتهم، حتى أنهم لا يملكون الوقت الكافي لتفكير في الطرق المناسبة لتغير حياتهم، كل ما يملكونه هو التذمر والشكوى!! جدد كي لا تكون منهم».