Saturday 12/07/2014 Issue 15262 السبت 14 رمضان 1435 العدد

آل مريع في أمسية رمضانية خصصها أدبي مكة للحديث عن الطنطاوي

الشيخ الطنطاوي حارب المشايخ الجامدين والشباب الجاحدين

مكة المكرمة - سامي علي / تصوير - سليمان وهيب:

وقف الدكتور أحمد آل مريع رئيس النادي الأدبي بأبها في حيرة وهو يقلب بعضا من الكتب والمذكرات التي كان يحملها في الأمسية الرمضانية التي أقامها نادي مكة الثقافي الأدبي مساء أمس الأول والتي خصصها للحديث عن أدبيات وحياة الشيخ علي الطنطاوي.

فقال آل مريع وهو الذي ألف كتابا ضخما عن حياة الطنطاوي ويعتبر من المقربين له في حياته «إن الحديث ليس بالأمر السهل والميسور عن هذه الشخصية الإسلامية العظيمة التي تختلف عن كافة الشخصيات الأدبية الأخرى حيث رسم له منهجا فريدا ومدرسة فريدة يظل الجميع ينهل منها.

الشيخ الطنطاوي كان صوته قهوة لنا في الصباح والمساء هنا في المملكة فقد تربت عليه أجيالا على برامجه الإذاعية والتلفزيونية لأكثر من 30 عاما وألف خلالها أكثر من 50 كتابا تزخر بها المكتبة الإسلامية حاليا.

وأضاف آل مريع إن منهج الشيخ كان منهجا تنويريا ثقافيا باسم رسائل الإصلاح والتي يقول عنها الطنطاوي « حاربت المشايخ الجامدين والشباب الجاحدين وهذا الموقف الذي وقفته من الحضارة هو موقف متوسط وقد الب علي الطرفين الجاحدين والجامدين ولذلك وضعت نفسي بين حجري الرحى وتلقيت سهام النقد من الطرفين.

وكشف آل مريع في محاضرته أن الشيخ الطنطاوي قد قضى عمرا مديدا في المنابر والإعلام كتب في العديد من الصحف والمجلات داخليا وخارجيا كما قام بزيارات للعديد من الدول الإسلامية وألقى العديد من المحاضرات والندوات والخطب في تلك الدول.

مضيفا أنه يملك قلما أشرب من روعة القرآن في أسلوبه عطرا من عبق النبوة وهدى المصطفى في بناء جمله وانتقاء ألفاظه وهو جريء في اعترافه بخطأه إذا أخطأ لذلك أوقف بعض كتبه. فنفس الطنطاوي لا يشبه أي أديب آخر حيث تجده يمضى إلى ماوراء الكلمة إلى حرارة المعنى من الصدق في كتاباته فهو يكتب كما يتحدث ويتحدث بدون تكلف حيث يسعى لإصلاح الأذواق والأخلاق ومن صلاح الأمرين يصلح المجتمع حيث كان يؤمن أن القاعدة الاجتماعية هي الأقدر على تحقيق نهضة حقيقية في المجتمع.

وفي نفس السياق كشفت حفيدة الشيخ على الطنطاوي عابدة العظم في حديثها بعض من حياة الشيخ الخاصة فقالت «كانت حياته الخاصة يرحمه الله في منزله لاتختلف عن برامجه التي يلقيها على المستمعين فهو يمزح هنا ويمرح هناك وكان يكثر من القراءة في الكتب وطالما يطرح قضية ويطالبنا بالبحث عنها في الكتب ليعلمنا القراءة ويربطنا بها رزقه الله بالبنات ولم يرزق بأبناء وكان يحبهن حبا كبيرا حيث كان يخاف عليهن وكان يقوم بإبقاءهن في منزله عندما يجد هناك بردا شديدا خوفا عليهن كما كان يعامل زوجته جدتي بلطف ولايطالبها بعمل بعض الأكلات التي تأخذ منها وقتا طويلا حيث كانت سببا في إعانته في مشوراه العلمي بشكل كبير.

مشيرة إلى أن سهراته وجلساته علمية هادئة يحب ضرب الأمثال في كل شيء يهتم بالأدب الاجتماعي كما كان يحل الخلافات التي تحدث في الأسرة بالطريقة الشرعية علمنا ذلك وتأثرنا به في تربيتنا لأبنائنا.

وأحب أن أقول إن سر نجاح الطنطاوي هو كثرة القراءة والاطلاع.