Saturday 12/07/2014 Issue 15262 السبت 14 رمضان 1435 العدد

8 أعوام على إطلاق مبادرة رفع كفاءة سائقي سيارات الأجرة في المطارات وتدريب 1788 سائقاً

الجزيرة - عبد الله الفهيد:

كشف تقرير الهيئة العامة للسياحة والآثار، عن استفادة 1788 سائق أجرة بالمطارات في كل من: الأحساء وتبوك وحائل والقصيم والجوف وعرعر وجدة وجيزان والرياض والدمام وينبع والقريات والطائف والمدينة المنورة، من برنامج تنمية مهارات تعامل سائقي سيارات الأجرة السعوديين مع السائح، الذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع وزارة النقل والهيئة العامة للطيران المدني.

وأوضح التقرير أن البرنامج شهد تطوراً منذ انطلاقته في عام 1427هـ، حيث بلغ عدد السائقين السعوديين الذين استفادوا من البرنامج حتى هذا العام أزيد من 1788 سائق أجرة، مبيناً أن مبادرة الهيئة بإطلاق البرنامج كانت نواة للتحرك العملي الأول من نوعه لتطوير خدمات سيارات الأجرة، والعمل على تهيئة سائقي سيارات الأجرة في مطارات المملكة العربية السعودية، كما أنها جاءت استجابة للحاجة إلى تطوير الخدمة.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، قد أكد أن البرنامج راعى فئات وخصائص سائقي سيارات الأجرة وفق رؤية متطورة جمعت بين البساطة والسلاسة. بهدف تحقيق هدف البرنامج في تقديم الخدمة الأمثل للسائح، من خلال زيادة مهارات سائقي سيارات الأجرة، ونقل أنماط التعامل المهني الاحترافي إليهم. ويعد البرنامج أحد مخرجات اتفاقيات التعاون الموقعة بين الهيئة، ووزارة النقل، والهيئة العامة للطيران المدني.

ووفقا لعدد من سائقي الأجرة المستفيدين من هذه الدورات، فإن البرنامج أثمر في تطوير قدراتهم وتنظيم أداء القطاع، كما أنه عرفهم بالسياحة كمورد اقتصادي هام، مع إيضاح دور الهيئة المساند لهم، باعتبار أن هذا عنصر مهم من عناصر تطوير القطاع السياحي بكافة عناصره.

واقترح عدد من الذين استفادوا من البرامج التدريبية الكشف على سيارة الأجرة إيجاد أماكن استراحة لائقة للسائقين في المطارات، بدلاً من تجمعهم على الرصيف، إضافة إلى إيجاد مكتب تنسيقي داخل صالة القدوم لاستقبال الركاب وتوجيههم نحو سيارات الأجرة، ومنع وجود سائقي سيارات النقل الخصوصي من تصيد الركاب في صالة القدوم، وتطبيق الغرامات بحقهم.

وتم تصميم حقيبة تدريبية تفاعلية يتم تحديثها بشكل سنوي، وتتضمن الحقيبة رفع مهارات التعامل مع مستخدم المركبة، والعناية بنظافة ومظهر سيارة الأجرة وتوفير معلومات سياحية عن المدينة، مع التركيز على رفع مهارات الإرشاد السياحي والرد على كافة الاستفسارات السياحية.

وفي نهاية البرنامج يتم تزويد السائق بخارطة سياحية وكتيبات عن المواقع السياحية في المنطقة لتي يقام فيها البرنامج، إضافة إلى حامل للمجلات والمطبوعات يتم تعليقه على مسند الرأس للراكب وللسائق، ملصق عليه شعار الهيئة مع كلمة: يا هلا التي يتم وضعها على الزجاج الأمامي لسيارة الأجرة التي تخص المشارك في البرنامج.

موضوعات أخرى