Sunday 13/07/2014 Issue 15263 الأحد 15 رمضان 1435 العدد
13-07-2014

مقتطفات تعليمية عالمية

** قررت التربوية الأمريكية سوفيا فريدي بعد أن زارت فنلندا، أنّ هناك 13 سراً لنجاح هذا البلد، وكان من بينها: غياب الاختبارات التي تقرر مستقبل الطالب، التركيز على الترفيه واللعب، الثقة بين النظام ومنسوبيه، والنوعية العالية لبرامج تدريب المعلمين.

** في السعودية ظهر توجه يقضي بتخفيض حجم المناهج إلى ما يقارب النصف، كما ظهر توجه لإصلاح التعليم الثانوي من خلال تغيير طبيعة النظام الدراسي، المتوقع أن يؤدي النظام التعليمي الجديد إلى تقليل الفجوة بين التعليم العالي والتعليم العام. لا شك أن تخفيض حجم المناهج سيمنح المعلمين الوقت الكافي ليقدموا لطلابهم تدريساً يعتمد على التفكير العلمي المنطقي، والممارسة، والتجريب، والاستقصاء، والاكتشاف، والمناقشة الحوار، يالها من مكاسب عظيمة لو تحققت.

** في المملكة المتحدة أصبحت المدارس الابتدائية تبدي اهتماماً بشبكة التواصل الاجتماعي ( توتر - فيس بوك - انستغرام ) لتعزيز الإبداع عند الطلاب، ولتطوير مهارة التعاون بين الطلاب، ولتبادل معلومات الصور المتعلقة بتعليمهم. أما هنا فشبكة التواصل الاجتماعي فهي للهو ولإزعاج الآخرين أو الانتقاص منهم أو نشر الأكاذيب والإشاعات.

** تنوي الصين إطلاق مشروع تعليم فني عظيم مع بداية عام 2015، يتوقع الصينيون أن يكون لهذا البرنامج بعد استكماله عام 2020 مكانة عالمية ( World Class )، المشروع الجديد سينفذ على مستوى التعليم العام والتعليم فوق الثانوي بشراكة بين وزارة التربية ووزارة المالية وهيئة التطوير والتجديد الوطنية، ركز المشروع على منح خريجي الكليات المهنية فرصاً عادلة ومتكافئة في سوق العمل.

أستاذ التربية بجامعة الملك سعود

مقالات أخرى للكاتب