Sunday 13/07/2014 Issue 15263 الأحد 15 رمضان 1435 العدد

متمردون قادمون من أفغانستان يقتلون ثلاثة جنود باكستانيين  

خار - أ ف ب:

أعلنت السلطات الباكستانية أن متمردين قدموا من أفغانستان قتلوا ثلاثة جنود باكستانيين على الأقل في هجوم فجر أمس السبت في منطقة قبلية شمال غرب باكستان. وقالت السلطات الباكستانية أن حوالى عشرين متمرداً مزودين بأسلحة متطورة عبروا الحدود لشن هجوم على مركز حدودي في منطقة باجور المحاذية لولاية كونار الأفغانية.

وقال أحد رجال الأمن في باجور لوكالة فرانس برس أن «اثنين من رجال الأمن وجنديا قتلوا في هذا الهجوم»، كما جرح جندي ومدني. وصرح مسؤول حكومي أن المتمردين فروا بعد تدخل القوات الباكستانية.

ولم تتبن أي جهة الهجوم لكن السلطات الباكستانية نسبته الى حركة طالبان باكستان التي تنشط منذ سبع سنوات ضد إسلام أباد.

وتشن القوات الباكستانية منذ منتصف حزيران/يونيو هجوما في شمال وزيرستان في المنطقة القبلية شمال غرب باكستان القريبة من أفغانستان حيث ينشر الجيش حالياً ثلاثين ألف رجل في إطار حملة عسكرية واسعة على متمردي طالبان والقاعدة. وقال المسؤول الحكومي لفرانس برس أن هذا الهجوم «قد يكون رداً على الهجوم العسكري الباكستاني في شمال وزيرستان».

وأكد مسؤول عسكري كبير في بيشاور كبرى مدن المنطقة الهجوم وحصيلة القتلى وقال لفرانس برس أن هؤلاء الجنود قتلوا عندما أصاب صاروخ آلية بالقرب من المعبر الحدودي.

وأضاف أن «جنديين جرحا ونقلا الى المستشفى الرئيسي في باجور». ويعتقد أن رجل الدين المتشدد الملا فضل الله الذي يقود حركة طالبان باكستان التي تخوض حركة تمرد على حكومة إسلام أباد يختبئ في مكان على حدود كونار.

ويشن الجيش الباكستاني حملة في شمال وزيرستان القبلية منذ 15 حزيران/يونيو لضرب معاقل المتمردين الذين استخدموا المنطقة منطلقاً لهجمات في جميع أنحاء هذا البلد النووي.

وبقيت المنطقة لفترة طويلة معقلاً للمسلحين من كل الجماعات، بما فيها حركة طالبان الباكستانية وتنظيم القاعدة ومقاتلون أجانب بمن فيهم الأوزبك والطاجيك.

ومنذ بدء الهجوم أعلن الجيش أنه قتل حوالى 400 متمرد وخسر عشرين جندياً، في أرقام يستحيل التحقق منها من مصدر مستقل إذ إنه لا يسمح لوسائل الإعلام بدخول المنطقة.

وقال مسؤول أمني آخر لفرانس برس السبت إن القوات البرية تقصف مخابىء الناشطين بالمدفعية وقذائف الهاون في منطقة دهقان الجبلية التي تبعد حوالى 25 كيلومترا غرب ميرانشاه كبرى مدن شمال وزيرستان.

وأضاف أن «أربعة مجمعات سكنية لمقاتلين أجانب على الأقلمرت وما زلنا نتلقى معلومات عن الأضرار».

وأعلن الجيش الباكستاني الخميس أنه على وشك السيطرة على ميرانشاه كبرى مدن المنطقة الشمالية الغربية التي يشن منها هجومه لطرد مقاتلي حركة طالبان باكستان والقاعدة الذين اتخذوها موئلاً لهم.

موضوعات أخرى