Sunday 13/07/2014 Issue 15263 الأحد 15 رمضان 1435 العدد

فتح منفذ رفح استثنائياً أمام الجرحى والمساعدات

توني بلير في القاهرة لبحث الأوضاع في غزة

القاهرة - مكتب الجزيرة:

وصل إلى القاهرة أمس السبت توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية المعنية بعملية السلام في الشرق الأوسط على طائرة خاصة من موسكو.

ويجري بلير محادثات مع عدد من المسئولين المصريين تتناول الأوضاع في الأراضي المحتلة في ضوء العدوان الإسرائيلي على غزة. وكان بلير قد أجرى اتصالاً هاتفياً بسامح شكري وزير الخارجية المصري استعرضا خلاله الوضع المتدهور في الأراضي الفلسطينية.

يذكر أن اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط تأسست في مدريد عام 2002، وهي لجنة دولية ترعى عملية السلام العربي الإسرائيلي، وتضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري صباح أمس السبت (من الجانب المصري) لاستقبال المصابين والجرحى، حيث وافقت السلطات المصرية على فتح المعبر بصفة استثنائية، وذلك لاستقبال الجرحى والمصابين الفلسطينيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، علاوة على إدخال المساعدات المقدمة للفلسطينيين من مواد غذائية وأدوية ومساعدات طبية متنوعة مقدمة من مصر وبعض الدول العربية.

وأعلن مصدر مسئول بمعبر رفح البري أن المعبر جاهز لاستقبال الجرحى والمصابين، مشيراً إلى وجود عدد من سيارات الإسعاف والفرق الطبية المتخصصة لاستقبال الجرحى والمصابين القادمين من قطاع غزة، علاوة على تيسير نقل المساعدات وإدخالها إلى القطاع.

من جهته أعلن اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء أنه تم رفع حالة الطوارئ في قطاع الصحة داخل المحافظة، وخاصة مستشفيات العريش العام ورفح المركزي ومرفق الإسعاف، وذلك تحسبًا لاستقبال الجرحى والمصابين.

وأكد الدكتور طارق خاطر وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء أن مستشفيات المحافظة جاهزة لاستقبال الجرحى الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة، وكذا لتقديم الرعاية الطبية اللازمة قبل تحويلهم إلى أي مستشفيات أخرى.

ومن جانبه أكد الدكتور خالد الوشاحى وكيل وزارة الصحة للطوارئ ورئيس الوفد الطبي بميناء رفح البري أن الوفد الطبي مهمته الرئيسة هي استقبال الحالات والتعامل معها فور وصولها لمعبر رفح وتشخيصها وتوجيهها إلى مستشفيات العريش أو القاهرة.

وأضاف أن جميع الحالات السابق دخولها (الخميس) والبالغ عددها 11 حالة تم التعامل معها بشكل سريع وتحويلها في أسرع وقت.

موضوعات أخرى