Sunday 13/07/2014 Issue 15263 الأحد 15 رمضان 1435 العدد

طريق القصيم / مكة .. وبُشرى استكماله

أحمد المنصور

يُعدّ استكمال طريق منطقة القصيم إلى منطقة مكة المكرمة السريع من أعظم البشائر التي زفها نائب أمير منطقة القصيم، لأبناء المنطقة والمناطق المجاورة ومنطقة، الخليج العربي، الذي يعد من أحدث الطرق السريعة التي تمر بمحافظات، ومراكز وهجر جنوب غرب منطقة القصيم، ويختصر مسافة الطريق القديم ذو المسار الواحد للذين يرغبون أداء شعائر الحج، وشعائر العمرة من أبناء المنطقة، ومنطقة الشمال، ومنطقة الخليج العربي.

فإنه من السهل عليهم وصول غرب المنطقة، والاتجاه جنوباً إلى مكة المكرمة عبر الطريق السريع بعد استكماله، لاختصار مسافة الوصول؛ لأداء شعائر الحج، وشعائر العمرة، وغيرها من السبل إلى منطقة مكة المكرمة، الذي يُعدّ في ماضي أجداد أبناء القصيم حلم من الأحلام التي يصعب تحقيقها؛ لاختصار المسافة، وتقصير زمنها، ولا يصدقون أن الذي يصلي العصر من أبنائهم في مساجد وسط بريدة أنه عبر الطريق السريع بعد استكماله يصلي العشاء في المسجد الحرام!

إن هذا لهو حلم من الصعب تصديقه؛ لأنهم اعتادوا على سفرهم الذي يستغرق عشرة أيام عبر طرق ترابية، ووعرة، ملتوية من الصعب على أبنائهم، وأحفادهم سلوكها، متكبدين خطر ظلمة ليلها، وتيه صحرائها، ومستنقعات أمطارها، وكثبان رمالها.

كما أنها طرق لا يوجد فيها وسائل أمن، ولا سبل سلامة، ولا استراحات؛ كالتي يجدها أبناؤهم، وأحفادهم في طرقهم السريعة ذات الثلاثة مسارات المسفلتة، والسريعة، والآمنة التي تربط المنطقة بمدن، ومحافظات، ومراكز، وهجر باقي المناطق.

فالبشرى التي زفها نائب أمير منطقة القصيم من ولاة الأمر؛ باستكمال الطريق السريع إلى مكة المكرمة من أكثر الطرق السريعة أهمية؛ لاختصاره المسافة، وتقصيره الزمن لسالكيه؛ بدلاً من الطريق القديم ذو المسار الواحد الذين عانوا الكثير من المخاطر التي أكثرها خطراً حوادث السيارات لضيقه، والتوائه، وانخفاضه حيث قتل الكثيرين من سالكيه، وأيتم أطفالهم، ورمل نساءهم، وأحدث الفواجع التي يتحدث عنها الأحياء من الذين سلكوه، وجاء استكمال طريق منطقة القصيم السريع يختصر مسافة الطريق القديم، ويقصر زمنه، ويخفف من حوادثه.

لذا نشكر نائب أمير منطقة القصيم على زف بشرى إنشائه قبل سنوات من ولاة الأمر. كما نشكره بعدها لزف بشرى استكماله، وننتظر زف بشرى افتتاحه من خلال وسائل الإعلام المسموعة، والمرئية، والمقروءة.

هذا ونرفع أيدينا إلى الله العلي القدير أن يحفظ ولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، وولي ولي عهده، وأمير منطقة القصيم، ونائبه على استكمال الطريق السريع لخدمة حجاج، وعمار المشاعر المقدسة بمكة المكرمة.