Sunday 13/07/2014 Issue 15263 الأحد 15 رمضان 1435 العدد

أتعرف لماذا يأتي رمضان ؟!

لولوة إسحاق

أغلق عينيك وانظر إلى ذلك المسكين المتعفف الذي يسكن بالمبنى الآيل للسقوط ولا يجد مأوى يأوي إليه، لأنه لا يملك المال الكافي ولأن كرامته كفته عن السؤال..

ارجع بصرك إلى ذلك الفقير الذي تراه يلتحف الحصير وينام شبه عار بالرصيف، ليس معه ما يستر به عورته وليس معه ما يغطي به جسده المتخشب في ذلك البرد القارص أو عند اشتداد الحر..

انظر لهذا الطفل الذي قطع الطريق قبل قليل.. ألا تراه؟ ربما لا يتجاوز عمره الثامنة، يا إلهي! إنه يبيع الحلوى للمارة ويرجوهم أن يبتاعوا منه، لأنه يتحمل أعباء لم يتحملها غني فاق في غناه، فهو متكفل بإطعام إخوته الصغار وأمه العجوز العمياء، كان الأجدى به أن يذهب إلى المدرسة..

أرجوك اترك ما بيدك الآن فهذا ليس وقت فراغنا، وتأمل تلك المرأة الجالسة بقارعة الطريق وهي ترجو المحسنين أن يعطوها ما تأكل هي وأطفالها، الذين أصبحوا لسبب أو لآخر أيتام، فقد تكون أرملة أو مطلقة معيلة فقدت حقوقها الشرعية أو قد يكون بسبب ترك والدهم لهم فلم يعد يسأل عنهم متنصلا عن مسئولياته تجاههم..

هل ترى ذلك الطفل الذي يجلس وحيدا ويبدو عليه أثر البكاء؟ في الحقيقة إنه طفل غني لكنه يتيم الأبوين فقد مات أبواه في حادث أليم قبل سنتين وقد ترك له أبواه مالا وفيرا وهو الآن يعيش مع أسرة تكفله لأجل ورثته الذي حصل عليه، وهو ينكى من تلك الأسرة لكن لحاجته إلى حنان ودفء الأسرة فضل أن يظل معهم..

افتح عينيك الآن، كنا قبل قليل بين مسكين وفقير وطفل وامرأة ويتيم، شاءت الأقدار المؤلمة أن تجعلهم بهذه الصورة، ومن منا يتمنى أن يكون كذلك!!

هناك مسئولية دينية وإنسانية نحو هؤلاء الطبقة المقهورة والمغلوب على أمرها وغيرهم الكثير ممن يعانون الفاقة والمجاعة واليتم تحت أعتاب الصمت أو القهر أو الظلم، وما ينبغي علينا هو تخفيف تلك المعاناة ورفع الضيم عنهم ما أمكن..

يعيش كثير من الناس حياة مستقرة، لذلك ينشغلون بأمور دنيوية تخصهم وينسون من حولهم ومن هم بحاجتهم، ولذلك جعل الله رمضان ضيفا يحل علينا كي يكسر هذا الاستقرار ونعيد بذلك النظر حول أنفسنا والآخرين، فلا معنى لحياة دون مشاركة الآخرين آلامهم وأحزانهم بشكل خاص وأفراحهم بشكل عام..

الشمس ستغرب قريبا، ماذا حل بك؟ هل أنت جائع؟ لا تقل ذلك! فلست أكثر جوعا من ذلك الذي رأيناه يلتحف الحصير ولا يعرف أيستيقظ غدا أم ما هو المصير.. أعرفت لماذا يأتي رمضان؟