Monday 14/07/2014 Issue 15264 الأثنين 16 رمضان 1435 العدد

وزير الخارجية الأمريكي يقر بوجود خلافات عميقة في الملف النووي الإيراني

طهران - أحمد مصطفى - الجزيرة:

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس الأحد على وجود اختلافات بين إيران ودول 5+1 حول الأزمة النووية، وقال كيري في تصريحات نقلتها وكالة إيرنا الحكومية من فينا أمس الأحد: إن زيارتي لـ(فينا) تهدف الوقوف عند المسائل العالقة وإمكانية تسويتها أم لا. وأشار إلى أنه سيستمع إلى آراء الفريق النووي لبلاده واجتماعه فيما بعد مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

من جانبه نفى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الاتهامات الأمريكية والغربية لإيران بالسعي لامتلاك السلاح النووي، وقال للصحفيين في فينا أمس الأحد: «إن قيام إيران بتصنيع هذه الأسلحة من شأنه أن يقلص نفوذها في المنطقة، وليست لها أية مصالح في إنتاجها».

مشيراً إلى أن «طهران قادرة على اتخاذ خطوات مطلوبة لإقناع العالميين بأنها لاتسعى لإنتاجها, واضاف: (إن إيران ليست بحاجة إلى السلاح النووي وإنها تمتلك جيشاً قوياً).

في السياق ذاته اعتبر كبير المفاوضين النوويين في إيران عباس عراقجي أن الوصول إلى اتفاق شامل حول البرنامج النووي الإيراني بين إيران ومجموعة 5+1 يحتاج إلى قرارات سياسية صعبة وإرادة حقيقية، وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي: الوقت يمر سريعاً، لكننا لسنا في ظروف تمكننا من تحديد ما إذا كان بالإمكان التوصل إلى اتفاق أم لا، ما زال الوقت مبكراً، والخلافات ما زالت قائمة حول مواضيع مهمة، ونحن نسعى لتقريب وجهات النظر، وتقديم حلول لها.

موضوعات أخرى