Tuesday 15/07/2014 Issue 15265 الثلاثاء 17 رمضان 1435 العدد

تفعيل الدليل الإرشادي في الدوائر الحكومية لتسهيل الخدمات للمعاقين

«بلدي الأحساء» يتبنى طرح عدة استراتيجيات تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة

الأحساء - عايض العرجاني:

تبنى المجلس البلدي في الأحساء, العديد من التوصيات التي تعنى بخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة. وحث المجلس خلال اللقاء الأول لذوي الاحتياجات الخاصة الذي نظمه المجلس مؤخراً بحضور عدد من المسؤولين والمعنيين بذوي الاحتياجات الخاصة, تحت شعار (أنتم في قلوبنا), وشدد المجلس خلاله على أهمية توعية ذوي الاحتياجات الخاصة بحقوقهم والمجتمع ككل بأهمية مراعاة هذه الحقوق، وعدم التعدي على حقوقهم التي وفرتها الجهات المعنية بالدولة. وجاء من بين التوصيات الذي ذكرها رئيس المجلس ناهض الجبر, بضرورة تفعيل الدليل الإرشادي للوصول الشامل في الدوائر الحكومية, والعمل على عقد لقاء لمديري الدوائر الحكومية لتسهيل الخدمات للمعاقين, وكذلك تنظيم الملتقى الثاني لذوي الاحتياجات الخاصة عقب عيد الفطر إن شاء الله.

إلى جانب تقديم مقترح للمهندسين لعمل المداخل والمسارات الانسيابية, والمواقف الخاصة بهم والمصاعد المتحركة, ودورات المياه خاصةً في المطاعم والمكتبات والأسواق العامة والخاصة, والمجمعات التجارية والإرشادات الخاصة بالمعاق وجعلها ضمن المستلزمات الهندسية في البناء.

كما قدم الجبر, مقترحاً بتخصيص جائزة سنوية للجهات الحكومية والشركات الخاصة التي تقدم أكثر خدمات للمعاقين, وتبنى المجلس مقترحاً مفاده مراعاة المعاق في الاستراحات ومحطات الوقود على الطرق السريعة, كوجود غرف خاصة ودورات مياه خاصة بالمعاقين, وكذلك تقديم فكرة «تاكسي» خاص بذوي الاحتياجات الخاصة ليخفف معاناتهم ويخدمهم, ويسهل على أهاليهم قضاء المصالح الخاصة بهم. وأوضح الجبر, بأن المجلس البلدي على استعداد تام لخدمة هذه الشريحة من المجتمع, مؤكداً بأن المجلس لم يغفل عنهم وسيعمل على توفير مطالبهم الخدمية التي تساعدهم لقضاء حوائجهم بكل يسر وسهولة.

موضوعات أخرى