Thursday 17/07/2014 Issue 15267 الخميس 19 رمضان 1435 العدد
17-07-2014

التشخيصة

* كالنمل يتكاثرون.. حضورهم يزيد عن الحضور.. يلبكون المحفل.. يتقافزون هنا وهناك.. إنهم ينتمون لعائلة الإعلام الإلكتروني كما يقولون.. الإعلام الجديد يقدمهم.. يضعهم على قائمة المدعوين.. لا ينجح الحفل إلا بفلاشاتهم وتعدد عدسات مصوريهم.. همّ الداّعي تعدد صوره وتلميعه وتبجيله والثناء عليه ورضاهم عنه حتى لا يفقد حضوره ووزنه وأهميته. وهمّهم الحصول على ابتسامة الرضى من داعيهم ودرع يخلد عطاءاتهم ويثمن لهم جهدهم الأبرز في مسحة تجميلية قادرة على إخفاء مثالب وتجميل بؤر وندوب عمل الداعي.. ليظهرونه وكأنه الفريد في زمنه عطاءً وعملاً وهو بالفعل الفريد.. المتفرد بالنقيض.. الفريد بالتنظير والتبرير والهروب من التقرير.

* إعلام جديد.. بلا رأس مال.. وبلا مقر ودون اية تكاليف مادية.. تحول هذا الفضاء الإلكتروني إلى إعلام يقدم الغث والسمين والمسمّن.

* هذا الإعلام الأرخص تكلفة.. قدم الكل وحولهم إلى كتبة وإعلاميين وتحول الآخرين إلى متلقين. الكل في سباق للظفر بصفة الإعلامي والصحفي.. همنا التقاط صورة وكتابة خبر ركيك خلف (لوحة المفاتيح) وتحولنا كلنا إلى متابعين لما يُكتب في صحف إلكترونية تمجد هذا وتقسو على ذاك وتتهكم على أولئك وقد تحولت هذه الصحف كما يسمونها إلى سوق حراج كل يدلل على بضاعته وبطريقته لتكشف هذه الجداريات سوءات كثيرة وتعري وجوه اعطاها الصبغ جماليات لم تكن فيها.

* في زمن الإعلام الجديد غلبت عليه شخصنة الأمر وغاب عنه تشخيص الأمور باحترافية ومهنية.. الكل أصبح مديراً عاماً ورئيساً للتحرير وكاتباً ومحللاً وناقداً. فلا أدري من يمنح ويعطي هذه الألقاب والصفات إلا إن كانت هذه الشاشات الكمبيوترية وحدها التي نصّبت ورفّعت ووظفت ولمعت.

* فضاء مليء بالتهريج.. حلق في سمائه شتى أنواع الطيور وأصواتها المتقاطعة ما بين شجي ومبهج.. نشاز ومزعج واعتلا الأغصان حتى طيور النعيق.. والمدجنة والمهجنة..

* أمام هذا الكم الصحفي الكمبيوتري المهيّج والمهرج.. وأمام هذا الفضاء الإلكتروني الشبيه بالفضاء الكوني.. ليس أمامك إن كنت من المتأنين والباحثين عن العقلانية.. إلا أن تتنحى جانباً وتعتلي مرتفعاً كي يكشف لك ساحات العبث لترى مشاهد وصور تتوجع منها وتتحسر على واقع جديد فرض نفسه. ولكن دون ضوابط أو حسيب أو رقيب. الكل يغرد كما يحلو له أن يغرد.. والكل فرد ريشه ليطير مع من طار أو يغوص مع من غاص في غبّة البحيرة.. كي يتعلم السباحة.. مثلما تعلم غيره.. ويتلاعب بلوحة المفاتيح مثلما لعب بها آخرون من خلف الكواليس.. في زمننا قد ضاعت الطاسة والكل أصبح كاتباً وإعلامياً وأستاذاً ومهرجاً.. فوضوية غير مسبوقة وسباق في فضاء لاسقف له ولا كوابح لعجلاته. والنتيجة.. إن ما يكتب في هذه الإلكترونيات وبالحرية التي لا حدود لها وهو ما تفتقر له الصحف الورقية جعل منها ساحة لا سقف لها ولا جدران والكل يكتب وفق هواه وما يمليه فكره وما يظن أنه حقه في التعبير حتى وإن وصل حد التجني والجنون.. وليشار له ببنان.. التشخيص مطلب والتشخيصة هدف.

مقالات أخرى للكاتب