Saturday 19/07/2014 Issue 15269 السبت 21 رمضان 1435 العدد

حبّات الفولِ السّحرية...

الأمر بسيطٌ جدًا، هي خطواتٌ تشبه خطوات تناولِ» أوريو».. ضعْ قطنًا في صحن ودسّ فيه بضع حباتِ فول ثم اسكب عليها من الماء، وانتظر أيامًا وستكشفُ لك حبةُ الفول اليابسةِ عن ساقٍ خضراءَ تشي بحياةٍ جديدةٍ، كما أن هذه الحبة ستكشف لك أن القطنَ يمكنُ أن يكون تربةً خصبةً، فهل فكرتَ في ذلك قبلًا؟!!

لو تأمّلْتَ حبةَ الفولِ سترى أنها تمتلك -على صغرها- قدرةً على الكشفِ من الوزنِ الثقيل، فقد استطاعت أن تفتحَ لسام - أو جاك في روايةٍ أخرى - أبوابَ عالمٍ مختلفٍ عن الذي كان يحيا فيه، فقد رأى هناك الذهب والدجاجةَ التي تبيض ذهبًا والعملاق أيضًا، رغم أن هذا الأخير قد لا يدخل في مكتسباتِ سام ! من حبةِ الفول تعلّم سام أن يصارع الظلم - وإن لم نتفق تمامًا على طريقة» إدارته» لهذا الصراع - لكن الحربَ على الطغاةِ تبيح استخدامَ كل الأسلحة، حتى الفأس التي وضعت نهايةً لحياة شجرة الفول والعملاق أيضًا!

في حكايةٍ قديمةٍ من حكاياتِ سلسلةِ المكتبة الخضراء كانت الملكة تبحث عن عروسٍ لابنها الأمير مشترطةً أن تكون من ذوات الدم الأزرق، وفي الليلةِ ذاتها طرقت بابَ القصر فتاةٌ جميلةٌ ادّعت أنها أميرة غير أنّ مظهرها لم يوحِ بذلك، فاستعانت الملكة بحبة الفول المنقذة فدستها تحت عددٍ كبيرٍ من اللحف والفرش التي سترقد عليها تلك الفتاة، وحين سألتها الملكة عن نومها الليلة الفائتة قالت إنها لم تنعم بليلةٍ هادئةٍ ورأت الملكةُ الأثر الذي تركته حبة الفول على جلد الفتاة الملكي فآمنت برفعة نسبها وارتضتها زوجة لولدها! تبدو الحياةُ في الحكاياتِ غايةً في البساطةِ، أليس كذلك؟

تكشف لك حبة الفول عن شبيهك حين تنقسم إلى اثنين، على الأقل سيكون واحدًا من الأربعين الذين لا تعرفهم، وليس بالضرورة أن يكونوا حرامية! كما أنها تفصح عن المدى الذي تصل إليه قدرتك على احتمال ضنك المعيشة ، إذ يتكفل الفول بمنحك ما تحتاج من طاقةٍ وقد يصيبك بالنقرس داء الملوك أيضًا، وكأنه يشعرك بأصلك الملكي الذي تجهله مثل تلك الأميرة! هل تصدّق أن الفولةَ يمكن أن تكونَ المعيار الذي تقيس به مدى حفظ رفيقك للسر؟ فكّر بذلك أيضًا...

قرر نيكسون في ولايته الثانيةِ أن يكونَ صارمًا مع موظفي البيت الأبيض، وطلب منهم تقديمَ استقالتهم قائلًا: سنقتسم حبةَ الفولِ، وليس لدينا أبقارٌ مقدّسة. هذه دعوةٌ صريحةٌ للتقشّف والحزم يبدأ بها كثيرٌ من الرؤساء والمسؤولين ولاياتهم ثم ينتهي بهم الأمر إلى تقاسم ما هو أكبرُ من حبةِ الفول وتكثر الأبقارُ والحميرُ والفيلةُ المقدّسةُ في مراعيهم!

يمكن للفولِ أن يتحوّل إلى فيل إن تدخّل خربوط المناهل وغيّر الحرف الأوسط، وعندها سيظهر لك في قدرك فيلًا يسبحُ بالزيت إلى جانب البصل، فهل ستحتمل منظرًا كهذا؟!

- بثينة الإبراهيم