Saturday 19/07/2014 Issue 15269 السبت 21 رمضان 1435 العدد
19-07-2014

يوفنتوس خطوة إلى الوراء قبل انطلاق الموسم الجديد

** بعد النجاح المنقطع النظير من المدرب الايطالي أنتونيوكونتي مع ناديه السابق يوفنتوس في المواسم الثلاثة الماضية في الملاعب الايطالية.. تفاجأت الأوساط الكروية في القارة الأوروبية بالانفصال الذي تم بين المدرب وفريقه.. خاصة في ظل التأكيدات التي أطلقها كونتي نهاية الموسم الماضي باستمراره في مهام الإدارة الفنية للفريق الكروي الأول للسيدة العجوز. وحقق كونتي لليوفنتوس ثلاثة ألقاب دوري متتالية بالإضافة للقبي كأس السوبر عامي 2012 و2013م.

** الصدمة في أروقة السيدة العجوز حدثت وانتهت بالفعل في يومين فقط، فالاستقالة حدثت يوم الثلاثاء الماضي.. والتعاقد مع البديل ماسيمليانو آليجيري تمت في اليوم التالي، وهو الأمر الذي لم يتقبله أنصار اليوفي نظراً لانطلاق التدريبات في يومها الأول بقيادة كونتي، ونظراً لشرائهم للتذاكر الموسمية لحضور مباريات الفريق في موسمه الجديد، وهو ما دفع العديد من الجماهير للمطالبة باسترداد قيمة ما دفعوه لاعتقادهم بأن الفريق لن يكون مذهلاً كما كان في المواسم الماضية إبان إشراف كونتي على تدريبه.

** في تصويت نشرته صحيفة توتو سبورت الايطالية حول مدى اقتناع جماهير «البيانكونيري» بالتعاقد مع المدرب الجديد (أليجيري) خلفاً للمدرب السابق (كونتي) أظهرت النتائج أن (92.3%) من جمهور الفريق يعتقدون أن أليجري ليس المدرب المناسب لفريق بحجم السيدة العجوز بعد أن أخفق في تجربته التدريبية لنادي ميلان في المواسم الماضية، فيما أعرب (7.7%) فقط من جمهور النادي الإيطالي عن ثقتهم في قدرة أليجري على قيادة دفة الفريق نحو مواصلة النجاحات المحلية والقارية.

**قرار استقالة كونتي المفاجئ وعدم توصله لاتفاق مع إدارة اليوفنتوس حول العديد من الأمور.. هو خطوة للوراء دون أدنى شك، ولعل نتائج التصويت المنشورة في صحيفة توتو سبورت الايطالية خير شاهد على ذلك، فالفريق سيهتز استقراره الفني، وسيحتاج لمزيد من الوقت لكي يعيد ترتيب أوراقه بقيادة مدربه الجديد، وهو ما قد يعطي الأفضلية لمنافسيه لأن يتقدموا عليه مع انطلاقة الموسم الجديد.. خاصة في ظل الاستقرار الفني الذي سيدعم حظوظ كل من انترميلان وروما بعدم تغيير الطاقم الفني.

** أعتقد أن المدرب الايطالي الجديد ماسيمليانو أليجيري مدرب جيد.. متى ما تمت مقارنته مع الخيارات التدريبية الايطالية المتوفرة أمام إدارة اليوفي في الوقت الراهن، ولكنه سيكون مدرباً فاقداً للثقة متى ما تمت مقارنته بالمدرب السابق أنتونيو كونتي أو بالمدربين الذي سبق لهم الاشراف على يوفنتوس أمثال مارتشيلو ليبي (المرتبط بعقد مع غوانزو الصيني)، وفابيو كابيلو (الذي جدد مع المنتخب الروسي ويتحصل على الأجر الأعلى في عالم التدريب)، وكارلو أنشيلوتي (المدير الفني لريال مدريد) وبقية الأسماء التي طرحها الإعلام الايطالي.. ابتداء من الكهل تراباتوني ومروراً بالمدرب روبيرتو مانشيني وختاماً بمدرب المنتخب المستقيل تشيزاري برانديلي حيث إن كلا منهم إما مرتبط بعقد أو خارج حسابات إدارة السيدة العجوز.

** الإدارة القوية التي يتميز بها يوفنتوس عن نظرائه في ايطاليا.. قادرة على توفير أدوات النجاح للمدرب أليجيري. خاصة إذا ما علمنا بأن أليجيري سبق له الفوز بجائزة أفضل مدرب عندما كان مشرفاً فنياً على نادي كالياري.

**فيما يتعلق بأسباب استقالة كونتي.. هناك العديد من الأمور التي لخصتها صحيفة توتو سبورت والتي يأتي في مقدمتها اعتراض المدرب على الآلية التي يدار بها النادي من حيث اختيار المعسكر الخارجي بإجراء جولة في إندونيسيا وإستراليا وسنغافورة.. وكذلك من جهة عدم اهتمامهم برغبته في جيامبيرو فينتورا إلى طاقمه الفني وهو أحد المدربين الذي عمل معهم كونتي في السابق لكن فينتورا انتقل في نهاية المطاف إلى كاتانيا.. وكذلك بالنسبة لسوق الانتقالات, حيث إن كونتي طالب الإدارة بالحصول على كوادرادو, سانشيز, وماندزوكيتش.. إلا أنه في النهاية لم تتفاعل الإدارة بالصورة المطلوبة (حسب رؤية كونتي) وأضاعت أيضاً صفقة التوقيع مع إيتوربي الذي انتقل إلى روما. وفيما يخص فيدال, يبدو بأن الإدارة مستعدة لبيعه في حال وصول عرض ضخم لأجله وهو ما لم يعجب كونتي أيضاً.. ولكن ماروتا أكد بقاء اللاعب التشيلي لتخفيف حدة التوتر الذي أصاب أنصار البيانكونيري.

تويتر: @KHALED_AL_T

مقالات أخرى للكاتب