Sunday 20/07/2014 Issue 15270 الأحد 22 رمضان 1435 العدد

تحويل مصر لمحطة لوجستية لدول الخليج والاتحاد الأوروبي

القاهرة - مكتب الجزيرة:

أكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية المصري أن المرحلة المقبلة تعتمد على رؤى وبرامج جديدة من الحكومة، بالتعاون مع القطاع الخاص، لزيادة القدرة التنافسية للمنتجات المصرية داخلياً وخارجياً؛ حتى تتمكن من دخول حلبة المنافسة والنفاذ إلى أسواق جديدة. مشيراً إلى أن المعارض الدولية توفر فرصة مميزة للشركات للاستفادة من إمكانات الدول المشاركة، من خلال الاطلاع على التقنيات الحديثة وأساليب الإنتاج المطبقة فيها.

وأضاف حنفي بأن مصر تعد نقطة ارتكاز وسوقاً رئيسياً، تستطيع من خلاله الشركات العالمية النفاذ إلى كثير من الدول الإفريقية لما تمتلكه من بنية تحتية قوية وموانئ متنوعة. مشيراً إلى أن الدولة تستهدف تحويل مصر إلى محطة لوجستية، لديها القدرة على النفاذ إلى دول الخليج والاتحاد الأوروبي معتمدة على قناة السويس التي تُعد شرياناً ملاحياً عالمياً في نقل تجارة الكثير من دول العالم. وأشار إلى أن مصر تسير بخطوات ثابتة نحو الاستقرار السياسي وعودة الاستثمارات الأجنبية، واستعادة دورها الريادي عربياً وإفريقيا ودولياً.

من جانبه، أكد منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة المصري، أهمية صناعة المعارض للترويج ودعم المنتجات المصرية للنفاذ إلى الأسواق الخارجية، مشيراً إلى أهمية وضع مصر على خارطة المعارض الدولية كمركز إقليمي للمعارض، يخدم الأسواق الإفريقية والعربية كافة في قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية والتشييد والبناء.

وأشار إلى أن مصر تربطها علاقات واتفاقيات اقتصادية وطيدة مع دول الجوار الإفريقي، خاصة على الصعيد التجاري، لافتاً إلى أن استراتيجية المرحلة المقبلة ترمي إلى مزيد من تحرير التجارة مع الدول الإفريقية كافة، بما يخدم مصالح الأطراف المتجاورة كافة وبرامج جديدة للحوافز التصديرية.

موضوعات أخرى