Sunday 20/07/2014 Issue 15270 الأحد 22 رمضان 1435 العدد
20-07-2014

تجفيف روافد الإرهاب 3-3

يبدو واضحاً في أحداث الساحة أن التطرف السياسي والغلو الديني وتبجيل الإرهاب لا يقتصر على الذكور فقط بل يشمل الجنسين. وقد قرأت كغيري ممن يتابعون تويتر تغريدات تشي بوضوح أو بضبابية عما يحلمون به من تدمير، معظمها تحت معرفات ملثمة، وبعضها بكنى مستعارة للتمويه، أو بأسماء صريحة.

ومنهم من يحسبون على فئة المثقفين والدعاة وقد يكونون حصلوا على شهاداتهم ببعثة من الدولة.

وآخر ما انتشر تسجيل لسبع نساء ملامح وجوههن ممترسة بالسواد الساتر يناشدن «أمير مؤمنين الخلافة الإسلامية» أن يهرع لإنقاذ «بلاد الحرمين» التي تنتظره -كما يؤكدن- على أحر من الجمر. كما تكهنت مصادر إعلامية أن منفذي جريمة الوديعة شرورة كان مخططهم تحرير إرهابيتين محتجزتين ونقلهما عبر الحدود إلى اليمن.

هذا يوضح عدم صحة أو دقة التصنيف التعميمي للمرأة بـ«الرقيقة والعاطفية».

وهو تصنيف يفترض عدم إمكانية مشاركتها في العمليات الإرهابية. المرأة عضو في المجتمع تتأثر بكل ما يجري في محيطها الأسري والمجتمعي كما يتأثر به أخوها الرجل تماماً. وإذا كانت ضمن مجتمع يمجد الإرهاب، أو عائلة تحث عليه فأنها لن تكون أقل ضراوة من الرجل.

وتكون أشد خطراً لو تزوجت من متطرف مؤمن بالفكر التدميري، كون الزوج والأب يؤثر بصورة كبيرة على توجهات وتصرف الزوجة والبنت.

صحيح أن مجتمعنا لا يعطيها فرصة مثل الذكور للخروج إلى ميدان المحاربة بالسلاح، فهي مسؤولية الرجال ومحك فروسية مقتصرة عليهم. ولذلك حين تغرر التنظيمات والخلايا الإرهابية بالشباب من الجنسين، وتوكل مهمات دعم لوجستية للعضوات النساء ليقمن بها، يمنحنهن فرصة لرؤية أنفسهن وقدراتهن مؤطرة في دور «المرأة الجريئة الشجاعة» المتميزة عن غيرها من الإناث بل وتنافس «الذكور». وهو ما لا يمنحها إياه المجتمع التقليدي الذي تمارس أعرافه حصرها في دور أنثوي العاجز عن إبراز تميزها الفردي.

بالإضافة هناك جانب الدوافع العاطفية الأخرى كتلك المتعلقة بالأواصر الأسرية؛ المرأة الملامسة لتيار الفكر الضال عندما يقبض على أحد أقربائها المدانين يحكم عليه بالسجن أو الحد فإنها ترى التضامن معه والثأر له ضمن واجب ولائها الأسري. شعورها بالتعاطف مع القريب وصل في بعض الحالات المعروفة إلى الخروج على السلطة الشرعية.

وإذا أتيحت لها الفرصة للتعبير عن ذلك فعليا بتنفيذ عملية إرهابية تفعل.

ولا ترى فعلها عنفاً ونشازاً عن المتوقع من طبيعة الأنثى أو تهوراً أو خيانة للوطن، بل تنفيذ لواجب الانتقام والأخذ بالثأر الفردي. عبر التاريخ هناك نساء مهيئات عاطفياً لممارسة العنف بفعالية؛ مثل «هند» الجاهلية التي حاربت دعوة رسول الله -صلى الله عليه سلم- بضراوة، واستخرجت كبد حمزة عم الرسول ولاكتها بأسنانها، لا يختلفن عن ريا وسكينة ومثيلاتهن من العدوانيات بالفطرة اللاتي نقرأ عن جرائمهن من قتل بالسواطير تقطيع لجثث الضحايا.

الإرهاب يجتذب إليه من لديهم الاستعداد للعدوانية جينياً وتدعمه تنشئة تشجع العنف كوسيلة عن التعبير .. وحين يتطور بصبح مرضاً خطيراً يهدد استقرار المجتمع وأمن أفراده. ولا يختلف في ذلك من يتظللون بشعارات دينية تكفيرية تحلل الدموية، عن المنتمين إلى العصابات الإجرامية أو المرتزقة.

ولأنه يستحيل محاربة تيار فكر إرهابي بعلاج فردي لكل شخص، لابد من تعطيل الأساس الجذري الذي قامت عليه حركات التطرف والإرهاب.

وهذا يتطلب معرفة كيفية تأثر الشباب بهذه الأفكار الضالة ومن هم الأفراد الجهات التي أوصلتها إليهم وإليهن؛ وكيف؟.

ويبقى أن نجيب بصدق متجرد لماذا لم نكن نرى هذه العمليات الدعوية للخروج في العمليات الإرهابية قبل انطلاقها؟ لابد من العودة إلى ثغرات الأجهزة المجتمعية التي تمكن أصحاب الفكر الضال من التسلل من خلالها والتأثير على مرئيات وفكر جيلين من النشء، ارتهان توجهات المجتمع .. ليتسنى إصدار العلاج الناجع بإيقاف تدفق الشر المسمم من منابعه وروافده في الخلايا المسرطنة، قبل أن يغرق البلاد والعباد بصورة انفلات «داعشي» يتفاهم بجز الرؤوس!.

مقالات أخرى للكاتب