Sunday 20/07/2014 Issue 15270 الأحد 22 رمضان 1435 العدد

للابتهال آداب

عبد العزيز صالح الصالح

الكل منَّا يدرك تمام الإدراك مدى أهمِّيَّة هذا الابتهال الذي لا يستغني عنه أحد منا في هذه الحياة إلا أن يلج إليه في السَّرَّاء والضَّرَّاء وفي كل وقت وحين في عباداتنا كافَّة بدون تحديد.

فالابتهال لغة - التضرع إلى خالق السموات والأرض، والاجتهاد في الدعاء والإخلاص لرب العباد؛ حيث إن المرء يستمد روحانيته وقوته وموقفه المبتهل؛ حيث يتفرغ المرء ويتحرر من شؤون الحياة وأعراضها وأشكالها ومشاغلها ويتفرغ إلى خالقه ورازقه ويناجيه بكل أمانة وإخلاص وعزيمة وإصرار ونية خالصة ويلح في الدعاء عندما يشعر المرء بعجزه وقله حيلته يلج إلى رب الأرباب، فمن تلك الابتهالات ابتهال نبي الأمة محمد صلوات الله وسلامه عليه عندما، قال:

1- ((الَّلهمُّ أنت ربِّي لا إله إلاَّ أنت خلقتني وأنا عبُدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعتُ، أعوذ بك من شر ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ، أبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)).

2- ((الَّلهمُّ اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سِّيئها لا يصرف عني سِّيئها إلا أنت)).

3- ((اللَّهمَّ إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى)).

4- ((اللَّهمَّ اغفر لي ذنبي كله، دقَّهٌ وجلَّهٌ، وأوَّله وآخرهُ، وعلانيته وسَّرهُ)).

5- ((اللَّهمَّ اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني)).

6- ((اللَّهمَّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شرًّ)).

7- ((اللَّهمَّ اجعل في قلبي نوراً وفي بصري نوراً وفي سمعي نوراً وعن يميني نوراً وعن يساري نُوراً وفوقي نوراً وتحتي نوراً وأمامي نوراً وخلفي نوراً واجعل لي نوراً)).

8- ((اللَّهمَّ اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير)).

9- ((اللَّهمَّ إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر وشر فتنة الغنى وشر فتنة الفقر)).

10- ((اللَّهمَّ إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء)).

11- ((اللَّهمَّ إني ظلمت نفسي ظُلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم)).

12- ((اللَّهمَّ لا مانع لما أعطيت ولا معُطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجدُّ)).

هذا قليل من كثير من باب أدعية الابتهال التي تتدفق معانيه قوة وتفيض رواحينه نوراً وبرهان وتسمو معانيه في الجودة والبلاغة والرصانة.

والله الموفق والمعين..