Tuesday 22/07/2014 Issue 15272 الثلاثاء 24 رمضان 1435 العدد

بلغت 12.227 مليون ريال للستة أشهر الأولى

ارتفاع ايرادات «موبايلي» الفصلية الى 6%

الجزيرة - الرياض:

أعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30/06/2014 (ستة أشهر) حيث بلغت إيرادات الستة أشهر الأولى 12,227 مليون ريال، مقابل 11,553 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 6%. وقد بلغ إجمالي الربح للربع الثاني 3,088 مليون ريال، مقابل 2,975 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 4%. ارتفع هامش اجمالي الربح للربع الثاني إلى 52% مقابل 50% للفترة المماثلة من العام السابق نتيجة تحسن جودة الإيرادات. وسجل هامش الربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة للربع الثاني 35% مقابل 39% للفترة المماثلة من العام السابق، ومقابل 36% للربع السابق. هذا وقد بلغ صافي الربح للربع الثاني 1,312 مليون ريال، مقابل 1,611 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 19%، ومقابل 1,400 مليون ريال للربع السابق، وذلك بانخفاض قدره 6%. ويعود سبب هذا الانخفاض إلى شطب مبلغ 338.7 مليون ريال من صافي ربح الربع الثاني كان قد تم إثباته ضمن صافي ربح الربع الأول. وقد بلغت ربحية السهم خلال ستة أشهر 3.52 ريال، مقابل 3.83 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب ارتفاع إيرادات الشركة للستة أشهر الأولى إلى ارتفاع ايرادات البيانات بشقيه الثابت والمتحرك، عن طريق بيع الموزعين والمشغلين عقود بالجملة وعقود إيجار رأسمالية متوسطة إلى طويلة الأجل. وقد ساهم ذلك في ارتفاع الذمم المدينة للشركة، وتحقيق ايرادات غير متكررة. هذا وستستمر الشركة في السعي إلى زيادة مبيعات الموزعين والمشغلين.

ولقد عمدت الشركة في استراتيجيتها إلى الإسراع من وتيرة نشرخدمات النطاق العريض ذات هوامش ربح مرتفعة، بعدم الاعتماد الكلي على السبل التقليدية في بيع وتقديم هذه الخدمات، مما سيكون له آثار إيجابية على إيرادات وأرباح الشركة المستقبلية، حيث الطلب المتزايد على خدمات النطاق العريض خلق فرص استثمارية جديدة. وقد ابتكرت موبايلي منتجا يباع بالجملة يضم إيرادات متكررة وهي تندرج في إطار العقود متوسطة الأجل، أما العقود طويلة الأجل فلا تحمل إيرادات متكررة، لما في ذلك من أهمية في تسريع العائد على الإستثمار (Payback Period)، مع لفت الانتباه إلى مخاطر عقود البيع بالجملة وعقود الإيجار الرأسمالية. وقد أعدت الشركة خطة للحد من هذه المخاطر. ويأتي هذا بهدف تسريع نفاذ خدمات النطاق العريض في مختلف مناطق المملكة. هذا وسجلت ايرادات البيانات 39% من اجمالي ايرادات الشركة للستة أشهر الأولى، مقابل 27% للفترة المماثلة من العام السابق. ووصل عدد المنازل المغطاة بشبكة الالياف البصرية الى850 ألف منزل موزعة في 18 مدينة بالمملكة. وسجلت مبيعات الخدمة زيادة %89 للستة أشهر الأولى مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق. وقد ساهم في هذا النمو إطلاق خدمات التلفزيون التفاعلي والذي واكب تقديم عرض باقة قنوات كاس العالم 2014وسجلت ايرادات قطاع الأعمال والتي تتضمن خدمة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ICT ارتفاعاً للستة أشهر الأولى مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق. وتتركز استراتيجية الشركة على خدمات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات (ICT) والنطاق العريض بشقيه الثابت والمتحرك والتركيز على الإبداع والابتكار. ولقد بدأت الشركة في برنامجها التحول الاستراتيجي (Transformation) لكي تصبح شركة متكاملة في خدمات الاتصالات و (ICT) وبالتالي ابرمت مع شركات عالمية عقود شراكات استراتيجية في ما يخص حلول وبرامج (ICT) مع كل من IBM ، Accenture ، Cisco ،Virtue Stream وشركات اخرى، إلى جانب الإسراع في بناء Data centers حيث تقدم الشركة خدمات متطورة في مجال Cloud services على مستوى المنطقة بمجملها. وصرح رئيس مجلس الإدارة المهندس/ الصغير بأن الشركة تدرس حالياً الخيارات المتاحة بعد وقف التفاوض مع شركة اتحاد عذيب (GO) بخصوص الإستحواذ، وبأن الشركة مستمرة في برنامج التحول (Transformation) والذي بدأ في العام 2013م. من جهة أخرى، قال المهندس/الصغير أن الشركة وقعت عقد مع وكالة إئتمان التصدير الكندية Export Development Canada (EDC)، بقيمة 200 مليون دولار أمريكي، من دون ضمانات من قبل الشركة. ويتمثل الغرض من هذا التمويل طويل الأجل، المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، الحصول على معدات إتصالات من شركة الكاتيل - لوسنت (Alcatel-Lucent) لتطوير ودعم الشبكة. وختم المهندس/ الصغير بأنه قرر مجلس ادارة الشركة في اجتماعه المنعقد في 21/07/2014م توزيع أرباح أولية مقدارها 962.5 مليون ريال عن الربع الثاني من العام 2014م، بواقع ((1.25 ريال عن كل سهم، تعادل ما نسبته 12.5% من القيمة الاسمية للسهم. وستكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بنهاية تداول يوم الخميس الموافق 24/07/2014م. هذا وسيتم صرف الأرباح اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 11/08/2014م، وذلك بالتحويل مباشرة إلى الحسابات البنكية المربوطة بالمحافظ الاستثمارية للمساهمين عن طريق مصرف الراجحي.

موضوعات أخرى