Tuesday 22/07/2014 Issue 15272 الثلاثاء 24 رمضان 1435 العدد

تطوير الضواحي السكنية من الحلول المبتكرة

ماجد الحقيل: السوق العقاري سيشهد نشاطاً متزايداً خلال السنوات القادمة

يبادر كثيرون إلى تقديم رؤية وتحليل - وربما أحياناً حلول - لمشكلة الإسكان في المملكة، مقارنين بين عدد الحلول التي طرحتها الدولة في عدد من القوانين والتشريعات والمشاريع التي تطرحها وزارة الإسكان. وبين مؤيدٍ ومعارض لأيٍ من هذه القوانين أو الحلول تبقى المشكلة تراوح مكانها، تاركةً المجال للمزيد من الآراء والتحليلات.

من هنا يرى العضو المنتدب والمدير التنفيذي لشركة رافال للتطوير العقاري ماجد الحقيل أن هذه الآراء والتحليلات الانطباعية - غالباً - تتزامن مع تأثير نفسي على المتعاملين مع هذا السوق، ليطلق المتفائلون شعارات كـ «العقار يمرض ولا يموت»، ويتوقع المتشائمون أن السوق مقبلة على «كرة ثلجٍ» ربما يصعب إيقافها ولا يعرف أحدٌ إلى أين تتجه، وآخرون يرون أن «فقاعة عقارية» كالتي أصابت دولا مجاورة ربما بدأت تتشكل. ويؤكد الحقيل أن وجود عوامل فاعلة ومؤثرة في السوق، مثل: ارتفاع الأسعار، وشح الأراضي، والفجوة الكبيرة بين العرض والطلب، والتمويل العقاري، وتأخر عدد من المشروعات التي تقوم عليها وزارة الإسكان، يمكن أن تكون عوامل إيجابية برأي البعض، وسلبية برأي البعض الآخر، (حسب موقع القارئ لها). ويرى في النهاية أن على كل أطراف هذه الصناعة إيجاد البيئة المناسبة والمبتكرة للسكن، وأن تكون المعالجات حكيمة وعميقة لكي لا يتأثر أي طرف من الأطراف.

واعتبر ماجد الحقيل أن تطوير الضواحي السكنية التي تعطي للعملاء والمستثمرين الفرصة الحقيقية للسكن والاستثمار بأسلوب متميز، تعتبر أحد الحلول المبتكرة. خاصة وأنها تجمع بين الخصوصية والرقي والرفاهية وهو ما يفضله طالبو السكن في المدن الرئيسية، ولعل «ضاحية برج رافال» تعد نموذجاً فريداً لتلك الحلول، حيث تجمع بين الرقي والفخامة وتكامل الخدمات وتنوع المساحات التي تتلائم مع احتياجات سكانها. وقال :»إن الحراك الذي تقوده شركات التطوير العقاري داخل السوق يشكل ظاهرة إيجابية، من خلال ابتكار منتجات وأسلوب سكن يتوافر لفئات عديدة في المجتمع باحثة عن التميز، وأن برامج التمويل العقاري التي ستعالج جزءًا من تلك المشكلة ستكون عاملاً إيجابيًا إلاّ أنها ليست الحل الوحيد».

ولفت الحقيل إلى أن على القطاع الخاص وشركات ومؤسسات التطوير العقاري أن تجد مواءمة إيجابية مع البرامج التي يتم طرحها من قبل القطاع الحكومي، والتي تسعى مع الجهات ذات العلاقة إلى توفير الحلول الحقيقية للسكن الطويل الأجل والأخرى قصيرة الأجل.

وحول مستقبل السوق العقاري السعودي توقع الحقيل أن يشهد السوق العقاري نشاطاً متزايداً خلال السنوات الخمس المقبلة. حيث تشير خطة التنمية الثامنة إلى أن النشاط العقاري سينمو بمعدل سنوي متوسط قدره 5,8 %، وأن إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي سيزداد. مشيراً إلى أن تقريراً صادراً عن هيئة السوق المالية للنصف الثاني من عام 2013 أظهر أن عدد الصناديق العقارية العاملة بالمملكة بنوعيه «طرح عام وخاص» بلغ 85 صندوقًا عقاريًا، وبلغ إجمالي أصولها 25.5 مليار ريال في نهاية 2013، كما بلغ عدد المشتركين فيها 6582 مشتركًا. وحققت جميع الصناديق العقارية ذات الطرح العام أداء إيجابيًا خلال العام، حيث بلغ متوسط أدائها 13.6%، ومن الصناديق الأعلى في تحقق الأداء «صندوق الرياض العقاري- برج رفال» والذي حقق أداء خلال عام 2013 بلغ 31.1%.