Tuesday 22/07/2014 Issue 15272 الثلاثاء 24 رمضان 1435 العدد
22-07-2014

ناقد أم حاقد؟!

يعج الوسط الرياضي بالكثير من السلبيات سواءً عند الجهات المسؤولة أو في الأندية الرياضية.. ويشاركهم تلك المثالب البرامج الرياضية والصحافة وكل ما له صلة بهذا الجانب.. ولو كانت الأمور وردية لما وصل حال أخضرنا لما آل إليه.. ولما رأينا أنديتنا تكافح للوصول لنهائي القارة بعد أن كانت صاحبة الريادة.

لكن ما يبعث على الدهشة أن هذا الوسط الذي يوصف منتسبوه بأصحاب الروح الرياضية - نظير ما يفترض فيه من مشاركة بعضهم روح المنافسة وتقبلهم للخسارة - هو الوسط الأكثر نسياناً لتلك المبادئ.. فلا يكاد يخلو موسم رياضي من إيقاف إعلامي.. وشطب لاعب أو إداري.. أو خروج عن المألوف وارتكاب حماقات من هذا الجمهور أو ذاك.. وصولاً لبعض التجاوزات داخل الملعب وفي المضمار وخلف الأبواب المغلقة.

الغريب أنه مع كل تلك العيوب والسلبيات التي تنخر بجسد الرياضة.. نجد هناك حساسية كبيرة من النقد.. ويتعرض الناقد للكثير من الشتم.. بل تبدل نونه بحاء ليوصم بالحاقد.. لذا رأينا كما من البرامج تُقاطع من أندية لأنها تعرضت لسلبية ما داخل جدران ذاك النادي.. ولم نعد نقرأ أخبار ذاك الفريق ولاعبيه في صحيفة ما بسبب إيقاف التعامل معها لسبب انتقادها الجوهري.. وحتى المسؤول نجده يهرول لقناة ويتجاوز أخرى.. ولو عدت لحيثيات ذلك لما خرجت من أن تلك القناة المحجم عنها تعرضت لعمله بالانتقاد، في حين أن الأخرى كانت في التعاطي مع أخطائه أشبه بالأصم الأبكم الأعمى.

وللأسف رأينا الصداقات هي من تحرك بوصلة الانتقاد.. فمتى كان ذاك الكاتب صديقا للاعب ما فإنه يستحيل أن يضع مبضع قلمه على مثالبه.. وبالمقابل تجده مترصدا لخطأ لاعبٍ منافس لا للإصلاح ولكن ليضع ملح التشفي على تلك الجراح.. بل الأدهى من ذلك أن هنالك بعض الإعلاميين أصبح أشبه باللخويا لهذا الرئيس أو ذاك المسؤول.. فتجده حامل طبله لأي عمل إيجابي ولو كان أصغر من ثقب إبرة لينسج منه معلقات مدح.. في حين على النقيض من ذلك ومتى كان الخطأ أكبر من جبل نجده يصاب بالوجل فيركن للمرور على استحياء إن لم يقفز عن الجمل كله بما حمل.. بل وأحياناً يوجه سهامه لكل من ينتقد ذاك الخطأ ويصف المنتقدين بأصحاب المآرب الأخرى.

مضحك أن أسمع هذه العبارة تتردد كثيراً على لسان أغلب من في المجتمع الرياضي: أرحب بالنقد البناء.. في حين بالمقابل لا موطئ لها على أرض الواقع.. ولا أدري حقيقة لماذا هذه الحساسية المفرطة من أي انتقاد.. فمن ارتضى أن يكون داخل هذه المنظومة فعليه تحمل تبعاتها.. أما من رغب ألا ينتقد فعليه الجلوس في بيته.. وعليه العمل بنصيحة إلبرت هبارد عندما قال: لتجنب النقد.. لا تفعل شيئاً.. ولا تقل شيئاً.. ولا تكن شيئاً.

مشكلة البعض أنه على استعداد لسماع كل قصائد الثناء وعبارات التبجيل لعمل قدمه ولو كان صغيراً.. في حين يضيق بكلمة واحدة صادقة قيلت في مكانها لكنها لم تروقه.. ولذا لم يكن النقاد يوماً موضع ترحيب عند أحد.. وهو ما جعل أحدهم يقول عن النقد إنه أشبه بوظيفة الألم ذاتها في جسد الإنسان فهو يلفت النظر عن الحالة غير الصحية للأمور.

أخيراً، همسة بأذن كل من يحمل قلمه نقدا.. كن صاحب مبادئ فلا تدر ظهرك عن الخطأ في وقت وتستقبله بالأحضان في وقت آخر.. حافظ على احترام الأشخاص واجعل حديثك عن الأعمال.. وتخير لغة مناسبة ليتقبلها الطرف الآخر، فلا تصدر أحكاماً قطعية بالفشل أو تصف عمله بالمخجل.. فمثل تلك الكلمات تقطع حبال الوصل بين المنقود والناقد.

طرفا السوبر ماذا أعدا؟!

يبدو أن الظروف متشابهة إلى حد كبير بين طرفي لقاء السوبر.. فالشباب والنصر لم يكملا بعد عقد الأجانب.. ولا أدري لماذا هذا التسويف والتأخر مع معرفتهما بموعد المباراة التي لا يفصلنا عنها سوى أسبوعين أو نحوه.

كما أن الفريقين الكبيرين يتشاركان في الحالة التدريبية.. فكلا المدربين جديدان على ناديهما.. كما أنهما لا يحظيان بالكثير من التفاؤل من مدرجيهما.. وهو ما يجعل الكفتين متوازنتين فنياً.

أما على الجانب الإداري وهو المسؤول الأول عن كل ما سبق فهنالك اختلاف جوهري بينهما فإن كانت الإدارة النصراوية مستقرة ولا يوجد هنالك أي تغيير.. نجد بالجهة الأخرى لم يتم تشكيل إدارة الشباب رسمياً سوى يوم الأحد الماضي وبالتالي لا تلام في بعض الأمور.. وهو أيضاً من يجعل الشبابيين ينتظرون الكثير في قادم الأيام ولعل أهمها إغلاق ملف اللاعب الأجنبي المهاجم.. إضافة إلى جلب ظهير أيسر ومحور دفاعي محليين وهما المنطقتان الأضعف حالياً في الفريق الأبيض.

خاتمة

صديقك من صَدَقك لا من صدّقك

تويتر: @sa3dals3ud

مقالات أخرى للكاتب