Wednesday 23/07/2014 Issue 15273 الاربعاء 25 رمضان 1435 العدد

يا أمة اقرأ...!

مشاري حمدان الماهل

ومضة عار في جبين أمة الضاد حينما لا تكون القراءة وجبة غذائية يومية دسمة تغذي العقل وأنت تحلق بذاتك من سيرة إلى أصحاب الحكمة وعن روايات خالدة أو أن تغوص في الأدب وتمضي ساري بين المعلقات وأبيات خالدة في الذاكرة أو أن تتجرد من المجتمع لكي تختلي بنفسك وأنت تقرا ربيع القلب وبستان الروح آيات من القران الكريم آية تتدبر بها وتبحر في معانيه السامية بين ترهيب وتخويف وتارة وعد وهنالك سيكون وعيد.

- نحن أصبحنا نعاني مرض هشاشة العقول وجفاف الأوردة التي أصبح نبض الفكر يعاني فكم منا مطلِع على القراءة؟ وكم دقيقة يحاول أن يتقلب بين الصفحات؟ ستجد عذرا أقبح من ذنب...؟! وستجد انتكاس ذاكرة العقل حينما يتجرد عقلك من سمو الفكر لكي يتحول لسموم الأفكار الهدامة التي تجري في جسدك وتحطم قلبك وتسرق عقلك فهنالك ستكون لاشي بالنسبة لمن حولك مرمي على حافة المجتمعات المترامية تحتاج انتفاضة لكي تعيد تاريخ نفسك وبرمجة أحاسيسك ومشاعرك اتجاه نفسك.

- بالقراءة تتزايد كرات الدم حينما ينتقل من الوريد إلى الوريد لكي ينعش الوجدان ويسري بالعروق وتستمر الحياة بثقافات عن أشياء تجهلها حينما تغوص مع ذاتك في محيط مليء بكنز المعرفة أو تمضي ساري في بستان مكتظ بزهور وعبير الفكر فتقطف فكرة وتستنشق عبق تلك الفائدة عبر نافذة الزمن حينما تواجه مصاعب الحياة وتصارع تلك الأحداث التي تمر فيك من عناء تربية طفلك أو كيفية التعامل مع من حولك من صديق تغيرت ملامحه وتجاعيد الحياة الزوجية التي باتت بلا طعم ولا نكهة لا تحمل بين طياتها بساطة حروف أشخاص من عصور ولت ومضت حينما كانوا يحاكون تلك الزوجة ويتغنون بحبها ب أبيات المتنبي أو أن يأخذون قصاصه من أوراق محمود درويش تعبيراً عن الحب الذي سكن أروقة الحياة التي بينهم.

- اختلفنا كثيراً وأصبحنا مبدعين بالجهل حينما نتقاسم العوامل المشتركة المؤدية لطرق المسدودة تحت قيود الاضطهاد والأصوات الصاخبة حينما لا نعرف أن نرد عندما تكون قضية نتناولها بيننا إلا بانشطارنا نصفين نصف متشدق ونصف متمسك بالتزمت أو نعرف كيفية التعامل مع مشاكلنا اليومية حينها نستعيد الأسطوانة نفسها حينما نتغنى بأمجاد العصور السابقة

عزيزي../ عزيزتي

لابد أن آلة الزمن تتوقف عندك وتأخذ وعدا من ذاتك لذاتك أن بين الفينة والفينة تغوص في قراءة كتاب قبل أن تذهب حياتك سُدى فتودع الحياة عبر بوابة الراحلين بتاريخ لا شيء يذكر.