Friday 25/07/2014 Issue 15275 الجمعة 27 رمضان 1435 العدد

إعلان التحالف الفائز بتخطيط مشروع محور قناة السويس السبت

القاهرة - مكتب الجزيرة:

أكدت مصادر مطلعة بهيئة قناة السويس، أنه سيتم غداً السبت الإعلان عن اسم التحالف الفائز بوضع المخطط العام لمشروع تنمية إقليم قناة السويس من إجمالي 11 تحالفا عالميا تقدموا للمشاركة في تخطيط المشروع، مشيرة إلى أن الإعلان عن التحالف الفائز سيتم في مؤتمر صحفي عالمي يعقد بمدينة الإسماعيلية بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأضافت المصادر أن السيسي من المنتظر أن يقوم بزيارة لمدينة الإسماعيلية السبت، لبحث آخر تطورات مشروع محور قناة السويس العالمي، يرافقه في الزيارة إبراهيم محلب رئيس الوزراء المصري، والمجموعة الوزارية الاقتصادية. وكانت الحكومة المصرية، قد قررت تأجيل إعلان اختيار التحالف الفائز بتخطيط المشروع لعدة مرات خلال الثلاثة أشهر الماضية بسبب انشغال الحكومة بانتخابات الرئاسة. وتأهل 14 تحالفًا استشاريا لشراء كراسة الشروط وإعداد المخطط العام لمشروع تنمية محور قناة السويس تمهيدا لتقديم عروضهم الفنية والمالية لإعداد المخطط، انسحب منهم 3 تحالفات خلال الأشهر الماضية.

ومشروع تنمية إقليم قناة السويس عبارة عن تطوير للأراضي المتاخمة لمجرى القناة، واستثمارها في إقامة مصانع ومناطق لوجستية، ويستهدف توفير إيرادات سنوية بمليارات الدولارات، وتتوقع الحكومة المصرية زيادة الدخل القومي بعد تنفيذ المشروع، خاصة من العملة الصعبة، نتيجة الزيادة المتوقعة لدخل قناة السويس التي تعد أحد أهم مصادر الدخل في البلاد وتمثل إيراداتها نحو 10% من العملة الصعبة سنويا.

موضوعات أخرى