Sunday 27/07/2014 Issue 15277 الأحد 29 رمضان 1435 العدد

جامعة الإمام تنظم مؤتمراً دولياً عن مكافحة الجرائم المعلوماتية العام المقبل

تنظم كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة، المؤتمر الدولي الأول لمكافحة الجرائم المعلوماتية، وذلك خلال الفترة من 20-22-1436هـ.

ويهدف المؤتمر إلى توعية المجتمع بمخاطر الجرائم المعلوماتية، وسبل مكافحتها والوقاية منها، وسيتم دعوة المختصين والجهات المعنية من داخل المملكة وخارجها للمشاركة في المؤتمر، وسيُقام معرض مصاحب للمؤتمر لعرض آخر التقنيات والبرمجيات المستخدمة في مجال مكافحة الجرائم المعلوماتية.

ويأتي هذا المؤتمر استشعارًا من الجامعة بمسؤوليتها في هذا الجانب، وسعيها إلى تحقيق توازن ضروري بين مصلحة المجتمع في الاستعانة بالتقنية الحديثة، والحفاظ على الأمن المعلوماتي، وحماية المصلحة العامَّة والاقتصاد الوطني، وينتظر أن يجمع المؤتمر المختصين والمهتمين بهذا المجال من شتَّى أصقاع العالم مع الجهات المسؤولة عن الأمن المعلوماتي بالمملكة.

ويثري هذا المؤتمر الحاجة الملحة لتوعية المجتمع وزيادة الحس الأمني لدى المواطن بخطورة الجرائم المعلوماتية، وكذلك لتفعيل التواصل بين الجهات الأمنيَّة وتعزيز دورها في حفظ أمن المجتمع المعلوماتي.

ويناقش المؤتمر عدَّة محاور أبرزها: التشريعات والقوانين والاتفاقيات والعقوبات المتعلقة بالجرائم المعلوماتية والجرائم الإلكترونية والأدلة الجنائية الرقمية، واستعراض الممارسات المثلى في تأمين وسلامة التعاملات الإلكترونية، إضافة إلى عمل الهيئات والمؤسسات القائمة على حماية البنية التحتية للمعلومات الإلكترونية، وإبراز تجارب الدول المشاركة بهذا المجال.

موضوعات أخرى