Monday 28/07/2014 Issue 15278 الأثنين 01 شوال 1435 العدد

فصائل المقاومة الفلسطينية تتوافق على هدنة إنسانية لـ24ساعة استجابة لنداء الأمم المتحدة

أوباما يدعو لوقف إطلاق النار فوراً وتجريد غزة من السلاح

غزة - القدس - بلال ابو دقة - رندة أحمد - واشنطن - وكالات:

أكد الرئيس الامريكي باراك اوباما أمس الأحد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة كضرورة استراتيجية إذ ربط بذلك أي حل للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني بضرورة نزع وتجريد غزة من السلاح.. وهو ما لوح به ريس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في مقابلة مع شبكة (سي بي إس) أمس، عندما أعرب عن أمله في التوصل الى تهدئة دائمة للتمكن من نزع السلاح في غزة).

وقال أوباما في اتصال هاتفي أجراه مع نتانياهو إن وقفاً (فورياً لاطلاق النار وبلا شروط في قطاع غزة يمثل (ضرورة استراتيجية. وأكد البيت الأبيض في بيان بإن أوباما (عبر بوضوح عن الضرورة الاستراتيجية لإرساء وقف فوري انساني لاطلاق النار وبلا شروط يضع حداً في الحال للمواجهات ويؤدي الى وقف دائم للمعارك). وأبدى أوباما خلال الاتصال (القلق العميق والمتعاظم للولايات المتحدة بشأن العدد المتزايد للقتلى المدنيين الفلسطينيين والخسائر في الارواح الاسرائيلية إضافة الى تدهور الوضع الانساني في غزة).. بيد انه ندد بشدة (بهجمات حماس على اسرائيل عبر الانفاق واطلاق القذائف) مجدداً تأكيد (حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها).كما عبر أوباما عن تأييد بلاده للمبادرة المصرية.

من جانبه، قال نتانياهو الذي كان ضيفا على عدة قنوات اميركية أمس ان المبادرة الوحيدة التي يمكن ان تؤدي الى وقف دائم للمعارك هي المبادرة المصرية، وذلك بعد رفض اقتراح وزير الخارجية الامريكي جون كيري التي اعتبرت متعاطفة مع حماس. كما اكد اوباما اهمية (ضمان أمن اسرائيل وحماية المدنيين ومواجهة الازمة الانسانية في غزة وارساء وقف دائم لاطلاق النار يتيح للفلسطينيين في غزة العيش بشكل طبيعي والاستجابة للحاجات الاقتصادية والتنموية (لقطاع غزة) مع تعزيز السلطة الفلسطينية). وأكد بيان البيت الأبيض أن أوباما ذكر (بأنه في النهاية فإن أي حل للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني يجب ان يضمن نزع اسلحة المجموعات الارهابية وتجريد غزة من السلاح).

وتبادلت اسرائيل وحماس الاتهام بالمسؤولية عن فشل تمديد التهدئة التي تم الالتزام بها أول أمس السبت، وقال نتانياهو في مقابلة مع(سي إن إن) إن مقاتلي حماس (ينتهكون وقف اطلاق النار الذي اعلنوه بانفسهم)..مضيفاً ان اسرائيل (ستقوم بكل ما يلزم للدفاع عن الشعب) الاسرائيلي. كما قال نتانياهو في مقابلة مع شبكة (سي بي إس)آمل بأن نتمكن من التوصل الى تهدئة دائمة لكي نتمكن من نزع السلاح في غزة).

من جهته، أكد المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري استعداد حماس للالتزام بتهدئة جديدة أمس الاحد. وقال (استجابة لتدخل من الامم المتحدة ومراعاة لاوضاع شعبنا واجواء العيد تم التوافق مع فصائل المقاومة على تهدئة انسانية لمدة24ساعة تبدأ من الساعة الثانية من ظهر أمس الأحد (11,00 ت.غ) وأضاف: ننتظر رداً رسمياً من العدو). وسقط11فلسطينياً أمس في قصف اسرائيلي شمل جنوب وشمال قطاع غزة بينهم امراة مسيحية. وصححت وزارة الصحة في قطاع غزة أمس عدد القتلى الفلسطينيين في العملية العسكرية الاسرائيلية مشيرة إلى أنه بلغ1032قتيلاً بدلاً من أكثر م 1060كان أعلن عنهم في وقت سابق. وبدورها تقول اسرائيل أيضاً انها عثرت على نحو30 نفقاً ودمرت النفق الذي اتاح لمجموعة من حماس قتل7جنود إسرائيليين في الـ20 من يوليو. كما اكدت اسرائيل انها قتلت320 مقاتلاً من حماس خلال عشرين يوماً من العمليات العسكرية. بدوره أكد الجيش المصري أمس تدمير13نفقاً بين شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة.

موضوعات أخرى