Tuesday 29/07/2014 Issue 15279 الثلاثاء 02 شوال 1435 العدد

القرى والمواقع التراثية تشهد احتفالات الأهالي

التراث عنوان احتفالات عيد الفطر في معظم مناطق المملكة

الجزيرة - المحليات:

تتميز احتفالات ومهرجانات عيد الفطر لهذا العام بتركيزها على التراث من خلال إقامة عدد من الفعاليات في المواقع التراثية المنتشرة في مناطق المملكة المختلفة، حتَّى صار التراث عنوانًا لأعياد الفطر لهذا العام.

وفد أقيمت عدد من فعاليات احتفالات أهالي المحافظات والمراكز هذا العام في البلدات التراثية، مما يعد علامة مهمة للتحول الإيجابيّ في المجتمع.

ففي رياض الخبراء بمنطقة القصيم تشهد البلدة التراثية احتفالات العيد هذا العام وذلك بعد اكتمال مراحل من ترميم القرية التراثية ضمن المشروع الذي تنفذه بلدية رياض الخبراء بالتعاون مع الهيئة العامَّة للسياحة والآثار.

ويعتزم أهالي مركز الجنوبيَّة في محافظة سدير الاحتفال في بلدتهم التراثية وافتتاح قصر الملتقى في المركز ثاني أيام العيد، حيث سيجتمع أهالي المركز من كافة أنحاء المملكة للاحتفال بذكرياتهم في المباني الطينية التراثية.

وفي جازان جهزت أمانة منطقة جازان القرية التراثية بالكورنيش الجنوبي لإقامة احتفالات العيد التي ستشمل رقصات وألعابًا تراثية وعروضًا للحرف اليدوية.

ويخصص مهرجان صيف القريات فعاليات تراثية مثل البناء بالطين وبناء الحجر وصناعة الملح وصناعة الخوص وغيرها، كما يشهد قصر الإمارة التاريخي بنجران كالمعتاد جانبًا من احتفالات المنطقة بالعيد.

وفي أشيقر، تقيم اللجنة المنظمة للاحتفالات بمدينة اشيقر الحفل السنوي لعيد الفطر المبارك لعام 1435 مساء أول أيام العيد في القرية التراثية.

وتسهم القرية التراثية بأشيقر التي تُعدُّ أحد أفضل القرى التراثية وأكثرها جهوزية في المملكة في نجاح المهرجانات والاحتفالات واستقطاب الزوار لها، وخصوصًا أن القرية تحوي الكثير من الخدمات السياحيَّة مثل المتاحف والمتاجر والمطاعم التراثية.

وتشهد ثمانية مواقع في مدينة الرياض خلال أيام عيد الفطر المبارك العديد من الفعاليات الشعبية، ضمن برنامج احتفالات العيد لأمانة منطقة الرياض، تتنوع ما بين عروض فولكلورية وخيام ومعارض شعبية وغيرها من الفعاليات المحببة لعشاق التراث.

ومن هذه المواقع ساحة «المصمك» التي ستشهد مجموعة من أشهر قصائد العرضة السعوديَّة تقوم بأدائها فرقة الدرعية حيث تَمَّ تجهيز منطقة لجلوس الأفراد تتسع لـ 2450 شخصًا لمشاهدة العرضة السعوديَّة.

ويشهد مركز الملك عبد العزيز التاريخي إقامة العديد من الفعاليات التي تناسب العائلة في الخيمة الشعبية في ميدان المربع وتشتمل على العديد من الفقرات الشعبية والتراثية والأدبيَّة بمشاركة عدد من الشعراء المعروفين وفرق شعبية تقدم أنواعًا من الفولكلور.

وتحتضن ساحة قصر الحكم بمدينة الرياض هذا العام عددًا من الفعاليات حيث سيُقام في ميدان العدل معرض للعرضة السعوديَّة يضم مجموعة من الصُّور التاريخية للعرضة وأشهر القصائد.

وتشهد المدينة المنورة فعالية «أضواء المدينة المنورة» التي انطلقت في العشر الأواخر من الشهر الكريم وتستمر حتَّى العاشر من شوال، وتشمل إنارة المباني التاريخية والحكوميَّة والمساجد إضافة إلى الحدائق المجاورة بالحي التراثي وذلك لما تمثله من ارتباط وثيق بأهالي المدينة وزائريها.

وسيُقام حفل العيد الرئيس في المدينة المنورة الذي سيرعاه أمير المنطقة أول أيام العيد، في الحي التراثي المديني، كما ستقام فعاليات في المسرح المديني المكشوف والمسرح الداخلي وصالات التَّعليم بالترفيه وشارع العينية أحد أبرز الشوارع التراثية التي كانت تقع على الجهة الغربية من المسجد النبوي قبل أكثر من ثلاثة عقود الذي يعد أهم أسواق المدينة المنورة، إضافة إلى الأكلات الشعبية بالمدينة المنورة، مع تقديم ألوان وصور اجتماعيَّة للحياة في الماضي، كما ستشهد ساحات الحي التراثي عروضًا شعبية وتراثية وفلكلورية.

وفي المنطقة الشرقية تقام فعاليات تراثية ضمن احتفالات العيد في رية التراثية «حارة بلدنا» في الواجهة البحريَّة بالدمام وتستمر حتَّى خامس أيام العيد.

وقد شهدت المواقع الأثرية والتراثية بمختلف مناطق المملكة خلال العام الماضي 1434هـ إقامة أكثر من 66 فعالية سياحيَّة تحت إشراف ورعاية الهيئة العامَّة للسياحة والآثار وفروعها تنوعت ما بين ترفيهية وثقافية واجتماعيَّة وتراثية ورياضيَّة وأنشطة تناسب كافة شرائح المجتمع.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامَّة للسياحة والآثار قد وجه بضرورة إقامة الفعاليات على مواقع أثرية وتراثية، عملاً على الربط بين قطاع السياحة وقطاعات الآثار والتراث العمراني بتنظيم الفعاليات السياحيَّة والاستفادة من المواقع الأثرية ومواقع التراث العمراني لإقامة فعاليات سنوية منتظمة تحقق التوظيف الأمثل لها وتربط المواطن بتاريخه وحضارته وأرضه التي يعيش عليها.

موضوعات أخرى