Wednesday 30/07/2014 Issue 15280 الاربعاء 03 شوال 1435 العدد

اغتيال أحد أقارب كرزاي بهجوم انتحاري في أفغانستان

قندهار - (أ ف ب):

اغتيل حشمت كرزاي احد اقارب الرئيس الافغاني المنتهية ولايته حميد كرزاي أمس الثلاثاء في منزله بالقرب من قندهار في هجوم نفذه انتحاري خبا المتفجرات في عمامته، حسبما افاد مسؤولون لوكالة فرانس برس. وقال المتحدث باسم حاكم الولاية دعوى خان مينابال ان «انتحاريا ادعى انه زائر اتى الى منزل حشمت كرزاي لتهنئته بعيد الفطر . وبعد ان عانقه قام بتفجير الشحنة الناسفة مما ادى الى مقتل حشمت». وقال المتحدث باسم الشرطة في قندهار ضياء دوراني ان المهاجم فتى خبا المتفجرات في عمامته وان الهجوم لم يوقع ضحايا اخرين. وكان حشمت كرزاي (40 عاما) احد اعضاء حملة قيوم كرزاي شقيق الرئيس عندما كان مرشحا للانتخابات الرئاسية قبل ان ينسحب في مطلع العام ليؤيد اشرف غني. وبعد ذلك تولى حشمت الذي كان يتمتع بنفوذ في قندهار ادارة حملة غني في هذه الولاية الواقعة في الجنوب حيث استفاد هذا المرشح من اصوات الغالبية من الباشتون، الاتنية التي يتحدر منها.

وفي مطلع تموز/يوليو نشرت اللجنة الانتخابية النتائج الاولية للدورة الثانية من الانتخابات التي جرت في 14 حزيران/ يونيو مشيرة الى تقدم لغني وهو ما رفضه منافسه عبد الله عبد الله بشدة مما اثار توترا بين انصار المعسكرين.

وقبل اسبوعين، توصل المرشحان الى اتفاق اخيرا باشراف وزير الخارجية الاميركي جون كيري لاعادة فرز اصوات الانتخابات البالغ عددها 8,1 مليون صوت لاستبعاد الاصوات المزورة.

ومن المفترض ان تستانف عملية الفرز بعد عيد الفطر وذلك اثر توقفها بسبب خلافات السبت. وياتي الهجوم على حشمت كرزاي في اطار تجدد اعمال العنف في افغانستان بين طالبان وقوات الامن الأفغانية.

موضوعات أخرى