Wednesday 30/07/2014 Issue 15280 الاربعاء 03 شوال 1435 العدد

«الجزيرة» تستعرض استعدادات شيخ الأندية للموسم الجديد

خالد بن سعد يقود سفينة الشباب بعد البلطان.. وبن سعيد الذراع الأيمن

كتب - ناجي الحقباني:

ينتظر الفريق الشبابي الجديد بـ«قيادته الإدارية والفنية» موسماً رياضياً شاقاً يفتتحه بنهائي السوبر مع نادي النصر.. الشباب النادي العاصمي أجرى تغييرات عدة على كافة الأصعدة الفنية والإدارية والعناصر الأجنبية فكان صيفه مثيرا وملتهبا قبل أن يستقر به الحال ويبدأ الإعداد في هولندا تأهبا للموسم الرياضي الجديد.

«الجزيرة» تقرأ تفاصيل صيف الشباب وأبرز الملفات الساخنة التي مر بها:

شباب جديد إدارياً وفنياً

عقب نهاية الموسم المنصرم قدم خالد البلطان استقالته رسميا بعد ثماني سنوات سمان ليعود الرئيس الشبابي الذهبي الأمير خالد بن سعد لتولي المهمة الإدارية لشيخ الأندية السعودية ليقود الشباب مرة أخرى لدورة قادمة ستمتد لأربعة مواسم بعد أن قاده سابقا وحقق معه 12 لقبا تنوعت مابين قارية ومحلية.

الأمير خالد بن سعد باني أمجاد الشباب الحديث بدأ تشكيل طاقمه الإداري وهمه الأكبر عنصر الشباب لتأسيس قاعدة «إدارية» شبابية تعود للنادي بالنفع الأكبر في المستقبل القريب حيث سمت الإدارة الشبابية اعضاء مجلس الإدارة ومناصبهم حيث تم تنصيب رجل الأعمال عبد الله بن سعيد نائباً لرئيس النادي لهدف مساعدة الإدارة في الضخ المالي للفريق، فيما استمر عبد الله القريني في منصب الأمين العام، وتم تعيين سليمان النفيسة أميناً للصندوق، وعلي الشيباني مشرفاً على الشئون المالية، والدكتور فهد القريني (عضوا)، وخالد النويصر المدير التنفيذي والمشرف على المركز الإعلامي، والدكتور فهد العليان مشرفاً على المسؤولية الاجتماعية، وفهد الشعلان مشرفاً على إدارة التسويق والاستثمار، وخليف الهويشان مشرفاً على الألعاب المختلفة.

ولم يكن التغيير في الشباب إداريا فحسب بل أبرم عقداً مع البرتغالي خوسيه مورايس ليقود الدفة الفنية في الفريق وهو الذي قاد الشباب فنيا موسم 2007 ولم يحقق معه اي إنجاز يذكر لينظم بعد ذلك الموسم للطاقم الفني مع المدرب البرتغالي المعروف جوزيه مورينهو ليعمل معه في محطاته الثلاث (إنتر ميلان - ريال مدريد - تشيلسي) الأمر الذي يجعل المشجع الشبابي يعقد الأمل الكبير في استفادة مورايس من الاحتكاك بالمدرب العالمي مورينهو.

مورايس جاء للشباب ومعه طاقمه الفني والذي يتكون من (بريتو، مساعد مدرب - وجوان بيدرو مدرب لياقة مع المدرب الوطني مشاري الصيرم ومسؤول الإحصاء البرتغالي خايمي).

الرئيس وثقة الجيل الذهبي

أعاد سمو أمير النادي خالد بن سعد التاريخ الشبابي بإعادته لبعض نجوم الجيل الذهبي للعمل سويا خلال الفترة المقبلة والاستفادة منهم إداريا حيث نصب الكابتن عواد العنزي مشرفا عاما على إدارة الفريق الأول لكرة القدم، فيما تم تعين الكابتن فؤاد أنور كمشرف عام على فريق درجة الناشئين ومدرسة البراعم بينما اللاعب السابق محمد الشمراني سيتولى الإشراف على الأولمبي والشباب.

وحول التعيينات الإدارية تم تعيين الأستاذ ماجد المرزوقي لتولي ملف إدارة الاحتراف بالنادي والكابتن سالم سرور كإداري مسؤول عن الفريق الكروي الأول.

عودة الفريق والحضور الشرفي المميز

شهدت عودة لاعبو الفريق الكروي الأول استعدادا للموسم المقبل تواجد شرفي كبير لافت حيث تابعوا المران الشبابي في المرحلة الأولى والتي كانت في مقر النادي وقد تمثل الحضور الشرفي في أبناء الرمز الشبابي الأمير خالد بن سلطان (الأمير فهد بن خالد والأمير عبدالله بن خالد والأمير سلمان بن خالد) والأمير عبدالله بن فيصل بن عبدالله الأمر الذي شكل انطباعا مميزا لدى عشاق الليث في بداية استلام إدارة سمو الأمير خالد بن سعد للمهام الرئاسية وبداية الإعداد للموسم الجديد.

الدعم الشرفي والتعاقدات الأجنبية

وحده المحترف البرازيلي رافينها من استطاع أن يثبت نفسه أمام الخيارات الفنية للبرتغالي جوزيه مورايس حيث تقرر رحيل كل من «البرازيلي فرناندو مينغازو والسويدي الفلسطيني عماد خليلي والكولومبي ماكنيلي توريس» لتبدأ رحلة البحث عن ثلاثي أجنبي يعوض رحيلهم لتتحدد مواصفات المحترفين الثلاثة بـ(مدافع ولاعب وسط ومهاجم) وهو ما تم بالتعاقد مع المدافع الأردني طارق خطاب كلاعب آسيوي لمدة موسمين وكذلك بكسب خدمات اللاعب البرازيلي روجيريو لموسم واحد بنظام الإعارة من ناديه الأصل الكويت الكويتي.

الفرق البلجيكية تجهز الشباب لموسمه الجديد

حدد الجهاز الفني والإداري للفريق الشبابي الأول مدينة ميرلو الهولندية مقرا للمعسكر الخارجي الإعدادي تأهبا لمنافسات الموسم المقبل والتي يستهلها ببطولة السوبر أمام نادي النصر حيث استمر المعسكر الإعدادي لمدة 24 يوما تخللها لعب خمس مباريات ركز فيها الجهاز الفني على اختبار جميع عناصر الفريق حيث أشرك جميع اللاعبين في المباريات الخمس التي خاضها.

الليث استهل أولى مبارياته الودية مع فريق إيريكلس الهولندي وقد خسرها بنتيجة 1-2 تبعها بخسارة أخرى من فريق جينك البلجيكي بهدف وحيد .. وبعد ثلاثة أيام من خوض لقاء جينك واصل الفريق تدريباته التي تستمر لساعتين خلال الصباح والمساء وخاض بعدها الشباب ثالث مبارياته الودية مع فريق رويال بروكسل البلجيكي والتي انتهت بالتعادل الإيجابي 2-2 ليخضو بعدها اللقاء الرابع أمام مع فريق سيركل بروج البلجيكي والذي انتهى بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1-1.

وعلى الرغم من أن الجهاز الفني قد حدد مسبقا برنامج لعب المباريات الودية بلعب أربع مباريات إلا أن برمجة البرتغالي مورايس تغيرت في آخر أيام المعسكر حيث لعب الفريق مباراة ودية خامسة مع فريق سان ترويدين البلجيكي أحد فرق الدرجة الثانية انتهت بالتعادل السلبي.

منهجية مورايس.. وأزمة غياب الأسطاء

خلال المباريات الخمس التي خاضها الشباب في معسكره بهولندا دخل جوزيه مورايس مبارياته الودية بتجربة أكثر من طريقة للوقف على الطريقة الأنسب للفريق حيث أعتمد في معظم مبارياته على اللعب برأس حربه وحيد واللعب بخماسي في منطقة الوسط وذلك خلال شوط المبارة الأول ومع بداية شوط اللقاء الثاني يدخل بتشكيل عناصري جديد وبتغيير طريقة اللعب.

كما وضح خلال مبارياته الودية الخمس محاولة الجهاز الفني تجربة أكثر من لاعب في خانة الظهير الأيسر بعد إصابة اللاعب عبد الأسطاء بقطع في الرباط الصليبي.

الدولي العويس يهدد الدولي وليد

برز اسم حارس المستقبل الشبابي محمد العويس حارس المنتخب الأولمبي في معسكر هولندا والذي بات مهدداً كبيراً لزميله الحارس الدولي وليد عبدالله حارس المنتخب الأول حيث شارك في مباريات عدة كسب خلالها استحسان الجهاز الفني وبالتحديد مدرب الحراس الأورجوياني فيرناندو.

المعسكر الخارجي والقلق الشبابي

عكر صفو المعسكر الشبابي الناجح بوصف «الجهاز الفني واللاعبين» هو تأخر انضمام المدافع الأردني طارق خطاب بسبب مشاكل في إصدار تأشيرته الخاصة للدخول للأراضي الهولندية والتي تعتبر خارجه عن إرادة الإدارة الشبابية واللاعب فيما القلق الأكبر للجماهير الشبابية كان في تأخر حسم صفقة المحترف الرابع « المهاجم» وعدم انضمامه للمعسكر الإعدادي الهام.

يذكر أن الجهاز الفني قد أخضع عدد من اللاعبين لتجارب فنية أبرزها اللاعب الزيمبابوي موسانو والذي أخفق في اختبار الفحوصات الطبية.

الراحلون عن الفريق:

(نايف القاضي - انتهاء العقد) ، (وليد عبدربه - انتهاء العقد) ، (حسين شيعان - انتقال نهائي لنادي النصر) ، ( هادي يحيى - إعارة لمدة موسم لنادي الرائد) ، (صالح القميزي - إعارة لمدة موسم لنادي الاتحاد) ، (إبراهيم زايد - عرض على قائمة الانتقال) ، (عبدالرحمن البركه - عرض على قائمة الانتقال)، (خالد ناصر المطيري - عرض على قائمة الانتقال).

الوافدون الجدد:

(طارق خطاب - انتقال لمدة موسمين قادما من نادي الوحدات الأردني)، (روجيريو - إعارة لمدة موسم واحد قادما من نادي الكويت الكويتي)، (حمد الجيزاني - إنتقال لمدة خمسة مواسم قادما من نادي الرياض)، (عبده عطيف - انتقال لمدة موسمين قادما من نادي النصر)، (عبدالله الدوسري - انتقال لمدة ثلاث مواسم قادما من نادي النهضة)، (سند العميري - انتقال لمدة خمسة مواسم قادما من نادي الكوكب)، ( فهد حمد - انتهاء إعارته لفريق التعاون) ، (تميم الدوسري - انتهاء إعارته لفريق الشعلة).

السوبر ليست هدف مورايس

أن تبدأ مهامك الإدارية والفنية بخوض مباراة نهائية وفي بداية الموسم هو أمر في غاية الصعوبة فهناك من سيجعل نتيجة اللقاء هي تقييم فوري لمستوى وحجم العمل في مقياس غير منطقي.. بطولة السوبر تعد أولى المهام للإدارة الشبابية الجديدة.. الجماهير الشبابية ترى في هذه البطولة مطلبا هاما فيما هناك طرف آخر من الشبابيين يرى أن الأهم هو أن يسير الفريق بإدارته وجهازه الفني الجديدين بمستوى مميز خلال منافسات الموسم الجديد وليس الحكم في مباراة وحيده.

السوبر والتي رفض مدرب الفريق مورايس اعتبارها غاية له خلال استعدادته قد تكون أولى البطولات الشبابية في موسمه الجديد ليفتتح الرئيس الذهبي دورته الجديده بالذهب إلا أن الرياح قد لا تجري وفق ما تشتهي جماهير الليث.. فهل تكون بطولة السوبر خير داعم لمسيرة الإدارة؟!.

تحدي الرئيس

ليس من السهل أن تصنع اسمك وتخلده في ذاكرة المشجع الرياضي .. الأمير خالد بن سعد نقش اسمه في ذاكرة المشجع الشبابي بعد سنوات طويلة من العمل والتضحيات لنادي الشباب فمرحلة رئاسته خلال الفترة الماضية هي الحقبة الأفضل في تاريخ الشباب بإتفاق الشبابيين الذين عاصروا عهد سموه عندما حقق جميع الإنجازت محليا وقاريا .. وجه السعد الشبابي سيدخل في تحد خاص مع ذاته لمواصلة عهد التميز والإنجاز وليس ذلك بالأمر الصعب على من طوع أربع بطولات في موسم واحد .. الزمن الرياضي الحالي اختلف عن العهد السابق إلا أن ثقة المشجع الشبابي الكبيرة في الرئيس الذهبي لن تختلف وطموحه لن يقل فقد عشق الذهب.

موضوعات أخرى