Thursday 31/07/2014 Issue 15281 الخميس 04 شوال 1435 العدد

جماهير غفيرة شهدت ختام الاحتفال الرسمي بعيد الفطر المبارك

احتفالات ساحات منطقة قصر الحكم تختتم فعالياتها على إيقاع العرضة السعودية

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

اختُتمت مساء أمس فعاليات الاحتفال الرسمي لمدينة الرياض بعيد الفطر المبارك لهذا العام 1435هـ التي تنظمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بساحات منطقة قصر الحكم على مدى الأيام الثلاثة الأولى من العيد، وذلك بحضور حشد جماهيري غفير من سكان مدينة الرياض وزوارها. وشهد اليوم الثالث حضوراً كثيفاً من العوائل والأسر السعودية, وتوافدت العائلات منذ الساعة السادسة مساء حتى الساعة الثانية عشرة ليلاً.

وشهدت احتفالات هذا العام حضوراً لافتاً للعرضة السعودية، التي ترتبط ارتباطاً تاريخياً وتراثياً ووطنياً بالمجتمع السعودي. وتمكن الزوّار من التعرُّف على تاريخ العرضة من خلال أربعين صورة سجلتها كاميرات التصوير من مناسبات مختلفة العقود الماضية, وتم عرضها في معرض الصور الوثائقية المقام في ميدان العدل. وحظي المعرض بحضور مميز، خاصة من هواة التصوير الذين حرصوا على توثيق لقطات تاريخية لزعماء على مدار مائة عام، جسد من خلالها لون العرضة في أربعين لحظة, بينما كانت العرضة السعودية تؤدي رقصاتها في ساحة المصمك وسط تفاعل من الجمهور مع قصائد العرضة الشهيرة.

في الجانب الآخر في ميدان العدل حظيت المعارض المخصصة التي وفرتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض للأسر المنتجة، والتي تجاوز عددها أربعين أسرة، بإقبال من الجمهور، وقدمت الأسر المنتجة المنتجات المنزلية من أكلات شعبية وأدوات زينة منزلية وملابس شعبية حيكت بأيدٍ سعودية، وحرص كثير من الزوّار على اقتنائها, كما حظيت الأكلات الشعبية من مختلف الطعام بإقبال رائع من قِبل الزوار، خاصة الجاليات الأجنبية التي حرصت على تذوق ما يقدمه المطبخ السعودي في مثل هذه المناسبات.

الجاليات الأجنبية والعروض والتصوير

تحرص العديد من الجاليات التي تزور ساحات قصر الحكم هذه الأيام على توثيق العروض التي يتضمنها برنامج الاحتفال الرسمي لأهالي العاصمة.

ساحات منطقة قصر الحكم اكتظت بالزوار غير السعوديين من مختلف الجاليات الأجنبية، عربية أو غربية، وحرص الكثيرون منهم على اقتناء كاميرا التصوير وتسجيل اللحظات التي يمضونها تجوالاً أو متابعة للفعاليات، والتقاط الصور لصغارهم داخل المنطقة التاريخية والمباني المميزة والمسرح الذي جهز بشكل مفتوح ورُوعي فيه دقة التصميم.