Thursday 31/07/2014 Issue 15281 الخميس 04 شوال 1435 العدد

في احتفالات عيد الفطر بالعاصمة

3 ألوان شعبية لفرقة جيزان تبهر زوَّار مركز الملك عبدالعزيز التاريخي

الجزيرة - علي بلال / تصوير - فتحي كالي:

ثلاثة ألوان شعبية لفرقة منطقة جيزان تبهر زوَّار مركز الملك عبدالعزيز التاريخي المشاركة في احتفالات عيد الفطر المبارك بالرياض. تفاعل الزوَّار بالتصفيق، وتعالت أصواتهم مع بدء سماعهم لمذيع الفقرات أن الفقرة القادمة مع فرقة جيزان الشعبية، التي ستؤدي أربعة ألوان شعبية، وهي «رقصة السيف، العزاوي والعرضة».

وعندما ظهرت الفرقة على جانبي المسرح، وبدأت أهازيج الفرقة بقرع الطبول والرقص لصعود المسرح، ووقف الزوار يحيون الفرقة بالتصفيق. وقد بدأت الفرقة بلون السيف، ثم العزاوي والعرضة.

وشارك الزوَّار في تأدية الرقصات وهم في أماكنهم، التي يتميز بها أهالي منطقة جيزان بخفة الحركة والالتزام بالزي الرسمي الذي اشتهرت به المنطقة.

وأوضح عبده حسين أحد المشاركين أن الفرقة تقوم بعدد من الأعمال قبل تأدية الفرقة عملها، هي جلب الورق وإشعاله لتحمية «الطبول والازيار»؛ لتعطي صوتاً مميزاً أثناء تأدية الرقص.

مشيراً إلى أن كل رقصة لها طابع مختلف عن الرقصة الأخرى، سواء في عملية قرع الطبول والازيار أو حركة الرقصات.

وقال: الذين يقرعون الطبول والازيار لا يتجاوز عددهم أربعة أشخاص، أما الذين يقومون بتأدية الرقصات فأقل عدد قد يكون 12 شخصاً.

وعن مشاركته في احتفالات العيد قال عبده حسين: لا شك أن الفرقة لديها مشاركات في احتفالات العيد، وقد نشارك أهالي منطقة الرياض فرحة العيد في الاستراحات أو القصور.

مؤكداً أن الألوان الشعبية الجيزانية لها صدى كبير لدى الجمهور؛ فالحضور دائماً كبير في أي مكان، سواء داخل منطقة الرياض أو خارجها.

وقال الراقص سامر عبدالرحمن إن الرقصات الشعبية الجيزانية لها طابع خاص، سواء في قرع الطبول أو تأدية الرقصات المختلفة. مشيراً إلى أنه يجيد جميع الرقصات الشعبية، وهي لا تحتاج إلى جهد كبير في عملية التعلم، فمن مجرد الاحتكاك مع الذين يجيدون الرقصات يمكن للشخص التعلم بسرعة؛ فهي تعتمد على نحافة الجسم وخفة الحركة. وقد أبدى الزوار سعادتهم بأداء فرقة منطقة جيزان المميز، واعتبروا احتفالات عيد الفطر المبارك فرصة للاستمتاع بالألوان الشعبية الجيزانية الجميلة.