Thursday 31/07/2014 Issue 15281 الخميس 04 شوال 1435 العدد

المكفوفون يذهلون الحضور على مسرح مدارس دار العلوم

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

على مسرح مدارس دار العلوم بمدينة الرياض انطلقت في يومها الأول فعاليات منوعة وترفيهية بدأت في تمام الساعة العاشرة مساءًا، ضمن فعاليات أمانة منطقة الرياض للاحتفال بالعيد، حيث بدأ العرض بترحيب الفنان محمد الشدوخي بالحضور، ثم انطلقت مسرحية «غريب» التي امتدت لما يقارب العشرون دقيقة، تلا ذلك عرض الكوميديا الارتجالية «استناد أب كوميدي»، والذي حظي بتفاعل الجمهور، ثم ألقى المنشد عبدالمجيد الفوزان فقرة إنشادية مكونة من نشيدين الأول عنون به فرحة العيد، والأخر كان نشيداً مقدم للوطن.

وأذهلت مسرحية «غريب» الحضور الذي تفاعل مع أداء الممثلين المكفوفين وكذلك القصة الكوميدية للمسرحية التي تحكي عن شخص تربى على قيم اجتماعية في بلده، ثم غادره للدراسة، وبعد عودته وجد أن البلد تغير، واندثرت تلك القيم، والغش انتشر في أرجاء السوق، والفساد طفى على أهالي البلد، واضمحلت التقاليد، ووجد نفسه غريباً عن بلده.

المسرحية من إخراج وإعداد الأستاذ خالد الباز، ومن تأليف الأستاذ محمد عجيم، ببطولة محمد رياني، ومن مشاركة عمار الخالدي، ومحمد المهنا، وإبراهيم المحيا، وأحمد منينة، علماً بأن كافة ممثلي العرض المسرحي من ذوي الإعاقة البصرية.

ومن جانبه أكد الفنان محمد رياني، بأنه سبق له بالتمثيل في أكثر من مسرحية سابقة، ولكن مسرحية «غريب» تعتبر الأقوى بالنسبة له حتى الآن، مقدرًا ثقة المخرج الأستاذ خالد الباز وجمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض «كفيف» على إتاحة له الفرصة في المجال المسرحي وغيره من المجالات، وأضاف رياني بأنه وباقي فريق العمل عازمون على تقديم عرض يفوق سابقه، مثمنًا دور أمانة منطقة الرياض على مساندتها لهم وتوفير كل الاحتياجات من مسارح وغيرها.

ثم قام الفنان نايف فايز بتقديم فقرة الكوميديا الارتجالية «أستناد أب كوميدي» للحضور مع زميله الفنان محمد العلي، وناقشا جوانب تخيلية لخلو حياة الإنسان من الإنترنت، ورسائل البريد الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي والشخصي، وأظهروا البدائل التقليدية بطريقة كوميدية، حيث تفاعل الجمهور بحرارة مع تلك الفقرة، ثم تقدم الفنان محمد رياني إلى الحضور وقدم هو الآخر عرض «أستاند أب كوميدي» وتطرق لمواضيع حاكى بها الجمهور عن السمات السلبية في الرياضة لدى المجتمع السعودي، وما هي المشكلات التي يعاني منها الجماهير في المدرجات، وما هي الأساليب السيئة التي يمارسونها، كل ذلك جاء بأسلوب ارتجالي كوميدي، وحضيت تلك الفقرة بتصفيق حار من الحضور.

وأشار الفنان نايف فايز بأنه للمرة الأولى يقوم بتجربة الكوميديا الارتجالية «استاند أب كوميدي» مبينًا أنهم حرصوا على اختيار موضوع يخص السواد الأعظم من المجتمع السعودي لمناقشته بطريقة كوميدية ساخرة، وذلك لاختلاف فئات الحضور.

كما ستقام في اليوم الثاني والثالث من الفعاليات مسابقة «جرب العصا مع النجوم» وفكرة هذه المسابقة هي تجربة لإحساس الكفيف، من خلال وضع غطاء على العين واستخدام العصا لتمرير الكرة, كما سيتم استقطاب نجوم الفن ونجوم الرياضة بالإضافة إلى نجوم الإعلام، وذلك للقيام بالتجربة.

وتم توزيع جوائز للأطفال قبيل تدشين العروض، بالإضافة إلى سحب على جوائز قيمة من هواتف ذكية، وأجهزة لوحية، وأجهزة كمبيوتر محمول، وعطورات وغيرها.