Thursday 31/07/2014 Issue 15281 الخميس 04 شوال 1435 العدد

معماري سعودي يجسد شارع المدينة وسوقها بعيد طيبة «35»

المدينة المنورة - مروان قصاص:

برع المعماري السعودي المهندس عبد الحق بن بشير العقبي في تجسيد واقع (العينية) شارع المدينة وسوقها خلال حقبة مضت تمتد إلى أكثر من (50) عاما الذي يعتبر اشهر أسواق المدينة المنورة لعقود مضت. ونجح العقبي في نقل روح المكان وأصالته وتفاصيله إلى الحي التراثي بحديقة الملك فهد المركزية بالمدينة الذي افتتح المرحلة الأولى منه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة في أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقدم معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر الشكر والتقدير للمهندس عبد الحق العقبي على جهوده وتطوعه في نقل تفاصيل شارع العينية إلى الحي التراثي بحديقة الملك فهد ليظهر كما كان بتفاصيل الماضي. ويعد شارع العينية الذي يقع في الجهة الجنوبية الغربية من المسجد النبوي الشريف ويمتد من ميدان باب السلام شرقاً وحتى شارع المناخة غرباً بين سوقي الشروق جنوباً وسوق القفاصة شمالاً، أحد أهم شوارع المدينة الرئيسة ومن أعظمها منذ عقود مضت وكان يضم متاجر وأروقة بنيت بالحجارة وكذلك الحال بالنسبة لأرضيته المرصوفة بالحجارة، وسمي الشارع بالعينية نسبة لمزرعة كان يملكها الشيخ العيني وأصبح في ماضي الأيام السوق المركزي لأهالي المدينة والحجاج من زوار المسجد النبوي الشريف يقصدونه لشراء كل مستلزماتهم المختلفة ويجدون فيه كل حاجياتهم وكان السوق في الماضي مقصدا تجاري تصل إليه البضائع من بلاد الشام عبر قطار السكة الحديد.

الجدير بالذكر أن المهندس العقبي يعتبر أحد أبرز المهندسين المعماريين في المنطقة وله إسهامات مميزة في مجاله كما له خبرة كبيرة في العقار.

موضوعات أخرى