Friday 01/08/2014 Issue 15282 الجمعة 05 شوال 1435 العدد

مفاجأة خلال ساعات وتعديلات على المبادرة المصرية

كيري: نتنياهو رجل عنيد لا يفهم شيئاً ويضر بالمصالح الأمريكية

القدس - الجزيرة - بلال أبو دقة - رندة أحمد:

ذكرت مجلة «Le Canard Enchaine» الأسبوعية ان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي ،بنيامين نتنياهو بأنه «رجل عنيد الذي يرفض فهم أي شيء» خلال اجتماع خاص جمعه مع نظيره الفرنسي «لوران فابيوس» قبل أيام .

ونقلت المجلة، عن دبلوماسي فرنسي شارك في الاجتماع، قوله أن –كيري- قال لـ -فابيوس-:» ان نتنياهو قد يضر المساعي الأمريكية حول البرنامج النووي الإيراني». ويبدو أن كيري قد سئم من الانتقادات المتواصلة الذي يلقاها من قبل سياسيين ودبلوماسيين إسرائيليين بشأن مساعيه للتوصل لوقف إطلاق نار بين حماس وإسرائيل. في سياق متصل، كشفت القناة الأولى بالتلفزيون الإسرائيلي أن لهجة المكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ،بنيامين نتنياهو قبل يومين كانت أشد بكثير مما كان معروفًا حتى الآن.

وأوضحت أن محرر الشؤون الدولية في القناة الأولى للتلفزيون الإسرائيلي- أورين نهاري -حصل على نص المكالمة، مبينة أنه يستدل أن أوباما أوعز إلى «إسرائيل» بالموافقة على وقف أحادي الجانب لإطلاق النار في قطاع غزة فورًا ودون مقابل».

وأشارت إلى أن أوباما لم يكن مستعدًا لسماع أي شرح آخر من نتنياهو. وأضاف أوباما في سياق الحديث مع نتنياهو أنه « أن إسرائيل ليست في موقع يسمح لها باختيار الوسطاء. وفي نبأ لاحق قالت صحيفة «العرب اليوم» الأردنية ، تحت عنوان «مفاجأة مصرية خلال ساعات وتعديلات على المبادرة»:: إن «قادة وممثلي الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة حماس ي عقدون اجتماعاً في القاهرة برعاية مصرية خلال الساعات القليلة المقبلة لإقرار المبادرة المصرية المعدلة التي تلبي مطالب المقاومة في رفع الحصار بالكامل عن قطاع غزة وإعادة الأعمار وفتح الميناء والمطار». ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية قولها ::» إنه جرى توافق «أميركي - إسرائيلي» على هذه التعديلات في الساعات القليلة الماضية، فيما تلقت مصر دعماً سياسياً من روسيا لدعم مبادرتها». ورجحت المصادر نفسها أن «تُضاف إلى المبادرة المصرية ورقة تفاهمات، أو أن يجري تعديلها، بما يلبّي مطالب الفصائل أو على الأقل جزءاً منها، مع وجود ضمانات لإلزام إسرائيل بتطبيقها». كما نقلت الصحيفة عن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ، المقيم في القاهرة، موسى أبو مرزوق، تأكيده للصحيفة أن «الساعات القريبة ستشهد موقفاً مصرياً داعمآ المقاومة في ما يتعلق بالمبادرة المصرية».

وأكد نائب رئيس المكتب لحركة حماس موسى أبو مرزوق، ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة، وخاصة بعد المصالحة الفلسطينية وتأليف حكومة الوحدة الوطنية.. وتابع أبو مرزوق :»لا داعي لاستمرار حصار فُرِض في السابق بسبب ما يسمى سلطة الانقسام، فاليوم أصبحت السلطة في يد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس .

موضوعات أخرى